ملتقى السماعلة
مرحبا بك بيننا زائرنا الكريم، تفضل بالانضمام الينا
https://smaala.forumactif.com/


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى السماعلة
مرحبا بك بيننا زائرنا الكريم، تفضل بالانضمام الينا
https://smaala.forumactif.com/
ملتقى السماعلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ننهي إلى علم الجميع أن الإشهار خارج عن سيطرة الإدارة
اسالكم الله أن تدعوا بالنصر لأهلنا في غزة

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

هام جدا لكل من له علاقة بالتعليم الابتدائي

3 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin

Admin
المدير العام
المدير العام

في اطار المذكرة 204 التي لازالت تؤرق الكثيرن وتخلق لديهم اللبس أقدم لكم
الدليل التنظيمي والتقني الخاص بإرساء مشروع
مرجع التلاميذ « RefEleve »


مرفوقا بملفات اكسيل لحساب النتائج في آخر السنة الدراسية وتفييئ المتعلمين على أساس ملمح النجاح وتجدر الاشارة الى أن شاع خطأ تعبئة نتائج الأسدوس الأول في حين وكما تفضل أستاذنا مبشور الذي أهديه هذا العمل البسيط ، أن الأسدوس عبارة كانت في ما مضى ونحن الآن أمام مراحل أربعة وموارد وكفايات يقيم عمل التلميذ فيها بعد نهاية السنة


تفضلوا ولي معكم في قادم الأيام لقاء آخر في نفس المجال

scoupidou_222

scoupidou_222
المدير التنفيذي
المدير التنفيذي

merciiiiiiiiiiiiiiii bcp

مبشور

مبشور
كبير مشرفي القسم التربوي
كبير مشرفي القسم التربوي

بالطبع الاسدوس عبارة كانت فيما مضى .. و أنا لا أخالف المعطى . إنما تناولت الموضوع لأكشف عن جانبه المخفي عند من يستعملونه كإرث متبقى ..؟! و يودون حصر « المعدل » في الأسدوس الاول و في الاسدوس الثاني . لقد اطلعت على هذا الامر في العديد من إنتاجات المدرسين وهم يصنعون [ برانم ] / برامج اكسيل او ملفات اخرى الهدف منها تسهيل حوسبة المعدلات و المسك الاخير . هذا شيء مقبول و يشكرون عليه .

إن مثل هذه العبارة .. و عبارات مماثلة رغم حجمها الصغير قد تحدث فوضى و تقلب المفاهيم رأسا على عقب و تسد الطريق في وجه الفهم الصحيح . و الدليل على ذلك هو مذكرة التقويم 204 التي « ألغيت » على الأقل من هذا الجانب تحديدا ، أي « حساب المعدلات » و الغموض الذي يكتنف معظم العمليات و الاجراءات التي يجب اتخاذها . والآن بعد تصريح الوزير ، تم تعليق المذكرة بين جدران " الادراة " و المدرسين : هل سيعودون للأسدوس فيما مضى ؟ ام يطبقون المذكرة مكرهين خائبين ؟ ام يجدون حلا توافقيا لجبر الضرر .. ؟

بالمناسبة ، أود أن أبدي بعض الملاحظات المتعلقة ليس فقط بالتطبيق المباشر لمذكرة 204 ، و لكن في نوعية القراءة و التدبر للمعاني و للحمولة البيداغوجية المرتقبة المتوارية خلف « بيداغوجية الادماج » :

- في الادماج ، يجب ان نحتكم للوضعيات اولا ؛
- دور الكفايات له أهمية قصوى مقارنة مع الموارد ؛
- عمليات حساب المعدلات في آخر السنة تبدأ من المحطة الأخيرة للتلميذ ؛
- تفييء التلاميذ يروم في الاساس مصلحة التلميذ ، و ذلك بالاستفادة من دروس الدعم المخصصة ؛
- يتضمن كل تخطيط مرحلي أسبوعان للادماج المرحلي ( الاستئناس بالوضعيات المألوفة )
- في كل مرحلة تخطيطية ، يوجد أسبوع اول يدبر تعلم الادماج . و آخر يقوم الادماج في النهاية .


في الواقع ، ما نحتاج إليه هو إبداع وضعيات إدماجية تليق بالتلاميذ الضعاف . نوع من الهندسة البيداغوجية الخلاقة ..!!؟ غير موجودة الآن . و نحتاج كذلك لتبادل التجارب و الخبرات و الزيارات و الاطلاع على الاعمال و تحسينها ، الخ . تجربتي مع مذكرة 204 كانت تجربة ممتعة و حزينة ، ناجحة و فاشلة ..








الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى