ملتقى السماعلة
مرحبا بك بيننا زائرنا الكريم، تفضل بالانضمام الينا
http://smaala.forumactif.com/

ننهي إلى علم الجميع أن الإشهار خارج عن سيطرة الإدارة
اسالكم الله أن تدعوا بالنصر لأهلنا في غزة

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ماذا يعنـي " التكوين ؟ " Michel Fabre . تعريب .

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

مبشور

avatar
كبير مشرفي القسم التربوي
كبير مشرفي القسم التربوي
ماذا يعني التكوين . ميشال فابر



ماذا يفهم الآخرون عندما نتكلم عن « التكوين » ؟ أي معنى نمنحه لهذه اللفظة ؟ سنحاول « توضيح » محتويات هذا المفهوم ، الدلالات ( الاشارات ، الايماءات التي نقدمها للمفهوم )

لإتمام هذا البحث ، سوف نتساءل حول دلالة بعض العبارات :

- ماذا يعني قولنا أن « المدرسة يجب عليها أن تكوِّن اطفالا قراء » ( و ليس « تعليمهم القراءة ؟ .. ) ؟
- و العبارة التالية : « تكوين المواطن » ، « نكوِّن مواطنين » ؟ ما وجه الاختلاف بين التكوين و التربية l’instruction على المواطنة » ؟
ما الفرق بين « تكوين موسيقي ، عازف كمان » و « تدريس الموسيقى ، و الكمان »؟

« إن قطب « كوَّن former » مصدره لاتيني formare الذي يعني بقوة ، منح الوجود و الشكل ، و بمعنى أقل قوة : نظم ، و أقام . يشير كوكيلان إلى المعنى الانتولوجي لكلمة « كوَّن » الذي ظهر في أسطورة النشأة حيث ان الله خلق الانسان على صورته . إذن كوَّن تذكر بفعل عميق حول الانسان محدثا بذلك تحولا كليا للكائن الحي . و أيضا هو فعل شامل ينصب في الآن نفسه على المعارف les savoirs، و المهاراتsavoir – faire و حسن التواجد savoir – être . من جانب آخر ، من الممكن أن يعني كذلك تدخلا لفائدة مُكوَّن كما أيضا لفائدة تطوير " التكوين الذاتي " . أخيرا ، كوَّن تعني أن التعليم L’instruction حاصل في الحياة ، أن يكون ممارسة .

لو قارنا هذه الأقطاب الأربعة للحقل المعجمي للتربية ، نلاحظ ان المساحة المخصصة لمعنى كوَّن ، مع التقاطع بطبيعة الحال مع الخطوط الآتية من التربية ، او التعليم ، ترسم مع ذلك تجمعا أصيلا متفردا . لذا ، فإن فعل كوَّن يبدو بعيدا جدا عن معنى فعل درَّس : مفرداتهما المعجمية مستقلة . في حين ، كوَّن تستدعي تلقين المعارف ، مثلها مثل التعليم ، لكن أيضا القيم و معارف الكينونة كالتربية . زيادة على ذلك ، كوَّن تهتم بالعلاقة الموجودة بين المعرفة و الممارسة ، بين الحياة . كوَّن إذا هو أقل تخصيصا من التعليم ، مما يجعله قريبا من التربية . التكوين مثل التربية ، يمتاز التكوين بطابعه الشمولي : المقصود هو التصرف L’agir التأثير على الشخصية كلها . لكن كوَّن هو اكثر أنتولوجية من التعليم او التربية : في التكوين ، إنه الكائن الحي هو الأساس و هو الرهان ، في تمام صورته .


في النهاية ، كوَّن تنفرد على ما يبدو بثلاث خاصيات او توجهات :

1)- تلقين المعارف كالتدريس ؛
2)-نمذجة الشخصية كاملة ؛
3)-دمج المعرفة في الممارسة الفعلية ، في الحياة .





Michel FABRE, Penser la formation, Paris, PUF, 1994, pp. 22-23








الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى