ملتقى السماعلة
مرحبا بك بيننا زائرنا الكريم، تفضل بالانضمام الينا
https://smaala.forumactif.com/


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى السماعلة
مرحبا بك بيننا زائرنا الكريم، تفضل بالانضمام الينا
https://smaala.forumactif.com/
ملتقى السماعلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ننهي إلى علم الجميع أن الإشهار خارج عن سيطرة الإدارة
اسالكم الله أن تدعوا بالنصر لأهلنا في غزة

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منهجية القراءة الوظيفية بالمدرسة الابتدائية(منقــــــــول للفائدة)

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

scoupidou_222

scoupidou_222
المدير التنفيذي
المدير التنفيذي


[rtl]1ـ تعريفها:هي نصوص نثرية متنوعة، سميت بالأساسية لأنها تلعب دورا أساسيا في اكتساب مهارة القراءة، و تروج رصيدا لغويا أساسيا مرتبطا بالمجال. كما أنها تعتبر أساسا لترويج القواعد اللغوية التي تقدم في الدرس اللغوي. و سميت بالوظيفية لأنها تروج الرصيد اللغوي الوظيفي الذي يوظفه المتعلم في المواقف التعبيرية المختلفة الشفوية و الكتابية، كما يتم خلالها توظيف القواعد اللغوية في حصة الاستثمار.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]2ـ أهدافها النوعية:بالإضافة إلى الأهداف العامة التي تشترك فيها القراءة الوظيفية مع باقي أنواع القراءات في أغلب جوانبها، تتميز القراءة الوظيفية بأهداف نوعيةخاصة يمكن حصرها في الجوانب التالية:[/rtl]
[rtl]ـ تزويد المتعلم برصيد لغوي و معرفي مرتبط بالمجالات المختلفة يغني معارفه، و يساعده على التعبير.[/rtl]
[rtl]ـ الاطلاع على مختلف تقنيات التعبير (وصف ـ حوار ـ سرد ...)، و التعامل مع مختلف الأساليب اللغوية للاستئناس بها و العمل على محاكاتها في المواقف التعبيرية الشفوية و الكتابية.[/rtl]
[rtl]ـ إكسابه مهارة القراءة الجهرية و الصامتة باحترام شروط و تقنيات كل منهما (السرعة المطلوبة، قراءة الجمل كوحدة و ليس ككلمات منفردة ، النطق الصحيح للحروف من حيث المخارج و الصفات، و النبر و التنغيم، احترام علامات الترقيم و قواعد الوقف، فهم المقروء ...).[/rtl]
[rtl]ـ تعويده على تجاوز الفهم السطحي للإرساليات المعبر عنها، إلى إدراك أبعادها عن طريق إعمال الفكر و استحضار التجارب و الخبرات.[/rtl]
[rtl]ـ تمكينه من استحضار مكتسباته حول القواعد اللغوية و استثمارها قصد تركيزها في ذهنه.[/rtl]
[rtl]ـ تدريبه على تحليل النصوص و التمييز بين أفكارها الأساسية و الجزئية .[/rtl]
[rtl]ـ تدريبه على استعمال المعجم لمعرفة المعاني الحقيقية للكلمات و التمييز بين المعنى الأصلي و المعنى المقصود من السياق .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]3ـ منهجيتها العامة : يقدم النص الوظيفي بمختلف سنوات التعليم الابتدائي، و إجمالا تبقى الملامح العامة لمنهجية هذه النصوص صالحة لمختلف المستويات، اللهم التغييرات التي تهم عدد الحصص و توزيع المقاطع الديداكتيكية على تلك الحصص.[/rtl]
[rtl]ففي بالسنة الثالثة يقدم النص الوظيفي في حصتين اثنتين (الحصتان 1 و 2 من كل أسبوع)، أي بمعدل ثلاثة نصوص وظيفية على امتداد كل وحدة دراسية. و في السنوات 4 ، 5 ، 6 ، يستغرق النص الوظيفي ثلاث حصص في الأسبوعين الأول و الثاني من الوحدة الديداكتيكية، مع زيادة مقطع جديد في هذه السنوات هو مقطع "أفكار النص". و ينبغي هنا التمييز بين تحديد أفكار النص في شكل عناوين في السنة الرابعة، و بين تحديدها كعملية أساسية في السنتين الخامسة و السادسة من خلال وضع تصميم للنص.و تعتبر هذه العملية تتويجا لفهم معاني النص، كما تبين مدى قدرة المتعلم على تمييز الفكرة المحورية عن الأفكار الجزئية و التعبير عنها بشكل سليم. [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]و فيما يلي التدبير المنهجي العام للنصوص الوظيفية:[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]الحصة الأولى: " القراءة و الفهم "[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]1) التمهيد: "تعرف موضوع النص القرائي و تحفيز المتعلمين للإقبال عليه".[/rtl]
[rtl]أ) التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:[/rtl]
[rtl]ـ تقويم تشخيصي للإعداد القبلي .[/rtl]
[rtl]ـ وضعية انطلاق تضع المتعلمين في إطار النص من خلال تقنيات مختلفة: التعبير عن مشهد ـ الحوارـ سرد قصة ـ التعليق على الصورة المصاحبة للنص ـ خلق مواقف...[/rtl]
[rtl]ب) الوسائل: الصورة المرفقة بالنص ، أسئلة تحريضية.[/rtl]
[rtl]ج) التقويم: تعتبر الأسئلة التحفيزية تقويما تشخيصيا.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]2) التسميع: "تكوين فكرة عامة عن النص و قضاياه".[/rtl]
[rtl]أ) التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:[/rtl]
[rtl]ـ يسمع الأستاذ النص للتلاميذ و الكتب مغلقة و ينصت التلاميذ باهتمام ملاحظين كيفية التعامل مع مكونات النص و ظواهره نطقا و تشخيصا، مع إبراز الإشكالات النطقية الواردة فيه للتغلب عليها من لدن المتعلمين.[/rtl]
[rtl]ملاحظة: يمكن التنويع في هذا المقطع، و ذلك عن طريق تعويض التسميع بالقراءة الصامتة.[/rtl]
[rtl]ب) الوسائل: قراءة الأستاذ و إشاراته و نبرات صوته و تشخيصاته.[/rtl]
[rtl]ج) التقويم: يلاحظ الأستاذ و هو يُسْمِعُ النص مدى انتباه المتعلمين.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]3) الأسئلة الاستطلاعية: "التأكد من انتباه المتعلمين و مدى تجاوبهم".[/rtl]
[rtl]أ) التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:[/rtl]
[rtl]ـ بعد الانتهاء من التسميع ، يطرح المدرس أسئلة استطلاعية تتناول المكونات الكبرى و البارزة في النص لاختبار مدى تتبع المتعلمين للنص (الشخصيات، الفضاء، أبرز الأحداث ...)، و يستحسن هنا استعمال أدوات الاستفهام التي تتعامل مع الذاكرة مثل: ماذا ؟ كم ؟ أين ؟ متى ؟ ......[/rtl]
[rtl]ب) الوسائل:الأسئلة المتنوعة.[/rtl]
[rtl]ج) التقويم:تشجيع المتعلمين على المشاركة في المناقشة.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]4) القراءة النموذجية: "تعرف كيفية قراءة النص قراءة جيدة و التغلب على بعض الكلمات المتضمنة لصعوبة قرائية".[/rtl]
[rtl]أ) التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:[/rtl]
[rtl]ـ يقرأ المدرس النص القرائي كاملا وفق مواصفات القراءة الجيدة : (التأني ، الصوت المسموع ، النطق السليم بإعطاء الأصوات حقها و مستحقها ، احترام علامات الترقيم و قواعد الوقف، تشخيص المعاني على المستوى الصوتي ...).[/rtl]
[rtl]ـ على المدرس أن يرفع الكتاب مفتوحا إلى أمام صدره حتى يتمكن من القيام بعمليتين في آن واحد: القراءة و مراقبة مدى اهتمام المتعلمين و تتبعهم و انضباطهم.[/rtl]
[rtl]ـ يتتبع المتعلمون القراءة النموذجية باهتمام لمحاكاتها في قراءاتهم .[/rtl]
[rtl]ب) الوسائل: كتب القراءة ، قراءة المدرس بجميع مميزاتها.[/rtl]
[rtl]ج) التقويم: تكليف بعض التلاميذ بقراءة الكلمات الصعبة النطق قصد التغلب عليها.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]5) القراءات الفردية: "تدريب المتعلم على شروط القراءة و الإنصات الجيدين، و فتح المجال أمامه لتصحيح الأخطاء".[/rtl]
[rtl]أ) التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:[/rtl]
[rtl]ـ يحث المدرس تلاميذه على التعامل مع النص باعتباره مجالا قرائيا يتطلب جودة القراءة و الاهتمام من أجل الفهم (القراءة و الفهم الصحيح).[/rtl]
[rtl]ـ تحديد الفقرات التي سيتناوبون على قراءتها، و توزيع القراءات الفردية بدءا بالمجيدين، و يستحسن أن يقرأ في الحصة الأولى أكبر عدد من التلاميذ.[/rtl]
[rtl]ـ لا توزع القراءات الفردية بشكل تتبعي آلي بين التلاميذ تجنبا للملل و عدم الاكتراث.[/rtl]
[rtl]ـ يقرأ التلميذ المنتدَب و ينصت الآخرون متتبعين ما يُقرأ بيقظة للمشاركة في تصحيح أخطاء القارئ وفق التقنية التالية:[/rtl]
[rtl]+ تنبيه القارئ المخطئ لجعله يعيد قراءة الجملة و يصحح خطأه بنفسه[/rtl]
[rtl]+ إذا لم يتمكن القارئ من التصحيح، ينتدبُ أحد التلاميذ ليصحح الخطأ[/rtl]
[rtl]+ إذا لم يتوفق المصحح في ذلك، يتدخل المدرس للتصحيح.[/rtl]
[rtl]ـ حث المدرس للتلاميذ ـ عن طريق خلق تنافس و حماس ـ على تلافي الوقوع في الأخطاء، على ألا يُعتبر الخطاُ نوعا من الجريمة التي تستحق الغضب أو الاستهزاء أو العقاب.[/rtl]
[rtl]ب) الوسائل: المحاكاة و التقليد ، توجيهات المدرس.[/rtl]
[rtl]ج) التقويم:تصحيح الأخطاء ذاتيا و المشاركة في تصحيح أخطاء الغير. [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]6) بناء معنى النص:"فهم المقروء اعتمادا على الشرح اللغوي و الإجابة على أسئلة الفهم".[/rtl]
[rtl]أ) التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:[/rtl]
[rtl]شرح الرصيد اللغوي:ـ بعد التحكم النسبي في سيولة القراءة ، يشرع المدرس ـ بموازاة مع القراءات الفردية ـ في شرح المفردات و العبارات المعتقد أنها صعبة أو جديدة على أن ينطلق من المعنى المرتبط بالسياق.[/rtl]
[rtl]ـ يسجل في جدول معدّ لذلك الكلمة أو العبارة و شرحها، و يدعو بين الحين و الآخر التلاميذ لتركيبها في جمل بسيطة.[/rtl]
[rtl]ـ يترك الحرية للتلاميذ لمن أراد أن ينقل الكلمات و العبارت المشروحة في كراساتهم المنزلية.[/rtl]
[rtl]أسئلة الفهم:[/rtl]
[rtl]ـ بعد التأكد من فهم المتعلمين للرصيد، ينتقل بهم إلى فهم معاني النص عن طريق طرح أسئلة حوارية تثير نقاشا حول نقاط معينة من مكوناته،و يكون الجواب عنها واردا في النص، و يقتصر دور المتعلم على اختياره بالاعتماد على الذاكرة أو بالرجوع إلى النص و التعبير عنه. و يشترط في الأسئلة المقترحة لهذه العملية أن تكون واضحة و مرتبة و تغطي مختلف أفكار النص.[/rtl]
[rtl]ب) الوسائل:الكتاب المدرسي ، المعجم اللغوي ، جدول الشروح.[/rtl]
[rtl]ج) التقويم: الأسئلة و المناقشة التي ينشطها المدرس.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]7) الإعداد القبلي:" التحضير للحصة الثانية من النص".[/rtl]
[rtl]أ) التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:[/rtl]
[rtl]ـ حث المتعلمين على التمهر في قراءة النص و إمدادهم بالأنشطة التي يتوجب عليه تهيئتها استعدادا للحصة المقبلة.[/rtl]
[rtl]ب) الوسائل: دفاتر الإعداد المنزلي.[/rtl]
[rtl]ج) التقويم: أسئلة الإعداد القبلي.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]الحصة الثانية: "القراءة و التفكير"[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]1) التمهيد:"استحضار مكتسبات الحصة الأولى".[/rtl]
[rtl]أ ـ التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:[/rtl]
[rtl]ـ تقويم تشخيصي للإعداد القبلي.[/rtl]
[rtl]ـ يكون التمهيد للحصة بطرح أسئلة للربط و التذكير قصد ربط الحصة السابقة بالحصة اللاحقة.[/rtl]
[rtl]ب ـ الوسائل: الأسئلة المتنوعة.[/rtl]
[rtl]ج ـ التقويم: أسئلة الاستذكار.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]2) القراءة الصامتة ـ 3) الأسئلة الاستطلاعية ـ 4) القراءة النموذجية ـ 5) القراءات الفردية:[/rtl]
[rtl]ـ يتم التعامل مع أنشطة هذه المقاطع وفق التدبير المقترح في الحصة الأولى، على أن يتم التركيز على التلاميذ المتعثرين (دعم مندمج).[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]6) التفكير: "فهم خلفيات النص و استحضار الخبرات الشخصية"[/rtl]
[rtl]أ ـ التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:[/rtl]
[rtl]ـ الانطلاق من المعطيات الأولية الواردة في النص و التوسع فيها و العمل على تجاوزها إلى تداعيات و امتدادات ذات أبعاد مختلفة،و ذلك عن طريق طرح أسئلة لا يكون الجواب عنها واردا في النص بشكل مباشر، بل تستدعي التفكير للتوصل إلى المسكوت عنه في النص ، و إدراك ما وراء السطور.[/rtl]
[rtl]ب ـ الوسائل: الأسئلة المتنوعة.[/rtl]
[rtl]ج ـ التقويم: أسئلة التفكير.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]7) هيكلة النص: "تحليل النص و وضع تصميم له "[/rtl]
[rtl]أ ـ التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:[/rtl]
[rtl]ـ مساعدة المتعلمين على تحديد الفكرة العامة للنص و الأفكار الأساسية، و تسجيل أحسن النماذج على السبورة.[/rtl]
[rtl]ـ استدراجهم لوضع تصميم للنص القرائي يحدد مقدمته و عرضه و خاتمته ( هذه العملية خاصة بالسنتين 5 و 6).[/rtl]
[rtl]ب ـ الوسائل: الأسئلة المتنوعة.[/rtl]
[rtl]ج ـ التقويم: التمكن من تحديد الأفكار الجزئية و الفكرة العامة للنص.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]Cool البحث: "تعويد المتعلم على البحث و التوسع في أفكار النص و تنمية التعلم الذاتي لديه"[/rtl]
[rtl]أ ـ التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:[/rtl]
[rtl]ـ يستعرض المتعلمون بحوثهم ـ التي كلفوا بها في إطار الإعداد القبلي ـ و المتعلقة بالبحث في جوانب مختلفة للنص القرائي، و يتم عرض ما تم جمعه قصد مناقشته و تصحيحه و تعميم ما يمكن تعميمه.[/rtl]
[rtl]ب ـ الوسائل: دفاتر الإعداد المنزلي ، السبورة.[/rtl]
[rtl]ج ـ التقويم: تنويع الإنتاجات.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]9) الإعداد القبلي: " التحضير للحصة الثالثة من النص"[/rtl]
[rtl]أ) التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:[/rtl]
[rtl]ـ حث المتعلمين على التمهر في قراءة النص و إمدادهم بالأنشطة التي يتوجب عليه تهيئتها استعدادا للحصة المقبلة.[/rtl]
[rtl]ب) الوسائل: دفاتر الإعداد المنزلي.[/rtl]
[rtl]ج) التقويم: أسئلة الإعداد القبلي.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]الحصة الثالثة: "القراءة و الاستثمار"[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]1) التمهيد:"استحضار مكتسبات الحصتين السابقتين".[/rtl]
[rtl]أ ـ التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:[/rtl]
[rtl]ـ تقويم تشخيصي للإعداد القبلي.[/rtl]
[rtl]ـ يكون التمهيد للحصة بطرح أسئلة للربط و التذكير قصد ربط الحصتين السابقتين بالحصة اللاحقة.[/rtl]
[rtl]ب ـ الوسائل: الأسئلة المتنوعة.[/rtl]
[rtl]ج ـ التقويم: أسئلة الاستذكار.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]2) القراءة الصامتة ـ 3) الأسئلة الاستطلاعية ـ 4) القراءة النموذجية ـ 5) القراءات الفردية:[/rtl]
[rtl]ـ يتم التعامل مع أنشطة هذه المقاطع وفق التدبير المقترح في الحصة الأولى، على أن يتم التركيز على التلاميذ المتعثرين (دعم مندمج).[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]6) الاستثمار:" تقوية الكفاية اللغوية للمتعلم و توظيف بعض الظواهر اللغوية"[/rtl]
[rtl]أ ـ التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:[/rtl]
[rtl]ـ الربط بين القراءة و الدرس اللغوي من خلال طرح نماذج متعددة و متدرجة من التمارين اللغوية التي تدفع المتعلمين إلى القيام بأنشطة مثل:[/rtl]
[rtl]+ ترويج عبارات و صيغ و أساليب معينة و استعمال متحكمات لغوية.[/rtl]
[rtl]+ استخراج و استعمال ظواهر تركيبية و صرفية متنوعة.[/rtl]
[rtl]+ حل ألغاز لغوية و بناء أو حل شبكات لكلمات متقاطعة...[/rtl]
[rtl]- الإنجاز يكون كتابيا على أوراق.[/rtl]
[rtl]- إبراز علامات الترقيم، بوضعها في إطار، والمتحكمات بلون مغاير ضمن الأسلوب.[/rtl]
[rtl]- تقديم الإنجازات شفويا.[/rtl]
[rtl]ب ـ الوسائل: السبورة.[/rtl]
[rtl]ج ـ التقويم: تنويع الإنتاجات.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]7) الإعداد القبلي: " التحضير للنص القرائي المقبل"[/rtl]
[rtl]أ) التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:[/rtl]
[rtl]ـ حث المتعلمين على التمهر في قراءة النص القرائي الجديد و إمدادهم بالأنشطة التي يتوجب عليهم تهيئتها استعدادا للحصة المقبلة.[/rtl]
[rtl]ب) الوسائل: دفاتر الإعداد المنزلي.[/rtl]
[rtl]ج) التقويم: أسئلة الإعداد القبلي.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]4 ـ ملاحظات:[/rtl]
[rtl]ـ في السنة الثالثة، يتم استثمار الحصة الأولى بنفس النهج المبين أعلاه، و يتم دمج أنشطة الحصتين 2 و 3 في حصة واحدة.[/rtl]
[rtl]ـ يتم تجاوز مقطع " هيكلة النص" بالنسبة لتلامذة السنة الثالثة، و يقتصر فيه على تحديد أفكار النص في شكل عناوين بالنسبة لتلامذة السنة الرابعة.[/rtl]
[rtl] [/rtl]


[rtl] [/rtl]

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى