[rtl]1ـ تعريفها:هي نصوص نثرية متنوعة، سميت بالأساسية لأنها تلعب دورا أساسيا في اكتساب مهارة القراءة، و تروج رصيدا لغويا أساسيا مرتبطا بالمجال. كما أنها تعتبر أساسا لترويج القواعد اللغوية التي تقدم في الدرس اللغوي. و سميت بالوظيفية لأنها تروج الرصيد اللغوي الوظيفي الذي يوظفه المتعلم في المواقف التعبيرية المختلفة الشفوية و الكتابية، كما يتم خلالها توظيف القواعد اللغوية في حصة الاستثمار.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]2ـ أهدافها النوعية:بالإضافة إلى الأهداف العامة التي تشترك فيها القراءة الوظيفية مع باقي أنواع القراءات في أغلب جوانبها، تتميز القراءة الوظيفية بأهداف نوعيةخاصة يمكن حصرها في الجوانب التالية:[/rtl]
[rtl]ـ تزويد المتعلم برصيد لغوي و معرفي مرتبط بالمجالات المختلفة يغني معارفه، و يساعده على التعبير.[/rtl]
[rtl]ـ الاطلاع على مختلف تقنيات التعبير (وصف ـ حوار ـ سرد ...)، و التعامل مع مختلف الأساليب اللغوية للاستئناس بها و العمل على محاكاتها في المواقف التعبيرية الشفوية و الكتابية.[/rtl]
[rtl]ـ إكسابه مهارة القراءة الجهرية و الصامتة باحترام شروط و تقنيات كل منهما (السرعة المطلوبة، قراءة الجمل كوحدة و ليس ككلمات منفردة ، النطق الصحيح للحروف من حيث المخارج و الصفات، و النبر و التنغيم، احترام علامات الترقيم و قواعد الوقف، فهم المقروء ...).[/rtl]
[rtl]ـ تعويده على تجاوز الفهم السطحي للإرساليات المعبر عنها، إلى إدراك أبعادها عن طريق إعمال الفكر و استحضار التجارب و الخبرات.[/rtl]
[rtl]ـ تمكينه من استحضار مكتسباته حول القواعد اللغوية و استثمارها قصد تركيزها في ذهنه.[/rtl]
[rtl]ـ تدريبه على تحليل النصوص و التمييز بين أفكارها الأساسية و الجزئية .[/rtl]
[rtl]ـ تدريبه على استعمال المعجم لمعرفة المعاني الحقيقية للكلمات و التمييز بين المعنى الأصلي و المعنى المقصود من السياق .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]3ـ منهجيتها العامة : يقدم النص الوظيفي بمختلف سنوات التعليم الابتدائي، و إجمالا تبقى الملامح العامة لمنهجية هذه النصوص صالحة لمختلف المستويات، اللهم التغييرات التي تهم عدد الحصص و توزيع المقاطع الديداكتيكية على تلك الحصص.[/rtl]
[rtl]ففي بالسنة الثالثة يقدم النص الوظيفي في حصتين اثنتين (الحصتان 1 و 2 من كل أسبوع)، أي بمعدل ثلاثة نصوص وظيفية على امتداد كل وحدة دراسية. و في السنوات 4 ، 5 ، 6 ، يستغرق النص الوظيفي ثلاث حصص في الأسبوعين الأول و الثاني من الوحدة الديداكتيكية، مع زيادة مقطع جديد في هذه السنوات هو مقطع "أفكار النص". و ينبغي هنا التمييز بين تحديد أفكار النص في شكل عناوين في السنة الرابعة، و بين تحديدها كعملية أساسية في السنتين الخامسة و السادسة من خلال وضع تصميم للنص.و تعتبر هذه العملية تتويجا لفهم معاني النص، كما تبين مدى قدرة المتعلم على تمييز الفكرة المحورية عن الأفكار الجزئية و التعبير عنها بشكل سليم. [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]و فيما يلي التدبير المنهجي العام للنصوص الوظيفية:[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]الحصة الأولى: " القراءة و الفهم "[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]1) التمهيد: "تعرف موضوع النص القرائي و تحفيز المتعلمين للإقبال عليه".[/rtl]
[rtl]أ) التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:[/rtl]
[rtl]ـ تقويم تشخيصي للإعداد القبلي .[/rtl]
[rtl]ـ وضعية انطلاق تضع المتعلمين في إطار النص من خلال تقنيات مختلفة: التعبير عن مشهد ـ الحوارـ سرد قصة ـ التعليق على الصورة المصاحبة للنص ـ خلق مواقف...[/rtl]
[rtl]ب) الوسائل: الصورة المرفقة بالنص ، أسئلة تحريضية.[/rtl]
[rtl]ج) التقويم: تعتبر الأسئلة التحفيزية تقويما تشخيصيا.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]2) التسميع: "تكوين فكرة عامة عن النص و قضاياه".[/rtl]
[rtl]أ) التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:[/rtl]
[rtl]ـ يسمع الأستاذ النص للتلاميذ و الكتب مغلقة و ينصت التلاميذ باهتمام ملاحظين كيفية التعامل مع مكونات النص و ظواهره نطقا و تشخيصا، مع إبراز الإشكالات النطقية الواردة فيه للتغلب عليها من لدن المتعلمين.[/rtl]
[rtl]ملاحظة: يمكن التنويع في هذا المقطع، و ذلك عن طريق تعويض التسميع بالقراءة الصامتة.[/rtl]
[rtl]ب) الوسائل: قراءة الأستاذ و إشاراته و نبرات صوته و تشخيصاته.[/rtl]
[rtl]ج) التقويم: يلاحظ الأستاذ و هو يُسْمِعُ النص مدى انتباه المتعلمين.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]3) الأسئلة الاستطلاعية: "التأكد من انتباه المتعلمين و مدى تجاوبهم".[/rtl]
[rtl]أ) التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:[/rtl]
[rtl]ـ بعد الانتهاء من التسميع ، يطرح المدرس أسئلة استطلاعية تتناول المكونات الكبرى و البارزة في النص لاختبار مدى تتبع المتعلمين للنص (الشخصيات، الفضاء، أبرز الأحداث ...)، و يستحسن هنا استعمال أدوات الاستفهام التي تتعامل مع الذاكرة مثل: ماذا ؟ كم ؟ أين ؟ متى ؟ ......[/rtl]
[rtl]ب) الوسائل:الأسئلة المتنوعة.[/rtl]
[rtl]ج) التقويم:تشجيع المتعلمين على المشاركة في المناقشة.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]4) القراءة النموذجية: "تعرف كيفية قراءة النص قراءة جيدة و التغلب على بعض الكلمات المتضمنة لصعوبة قرائية".[/rtl]
[rtl]أ) التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:[/rtl]
[rtl]ـ يقرأ المدرس النص القرائي كاملا وفق مواصفات القراءة الجيدة : (التأني ، الصوت المسموع ، النطق السليم بإعطاء الأصوات حقها و مستحقها ، احترام علامات الترقيم و قواعد الوقف، تشخيص المعاني على المستوى الصوتي ...).[/rtl]
[rtl]ـ على المدرس أن يرفع الكتاب مفتوحا إلى أمام صدره حتى يتمكن من القيام بعمليتين في آن واحد: القراءة و مراقبة مدى اهتمام المتعلمين و تتبعهم و انضباطهم.[/rtl]
[rtl]ـ يتتبع المتعلمون القراءة النموذجية باهتمام لمحاكاتها في قراءاتهم .[/rtl]
[rtl]ب) الوسائل: كتب القراءة ، قراءة المدرس بجميع مميزاتها.[/rtl]
[rtl]ج) التقويم: تكليف بعض التلاميذ بقراءة الكلمات الصعبة النطق قصد التغلب عليها.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]5) القراءات الفردية: "تدريب المتعلم على شروط القراءة و الإنصات الجيدين، و فتح المجال أمامه لتصحيح الأخطاء".[/rtl]
[rtl]أ) التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:[/rtl]
[rtl]ـ يحث المدرس تلاميذه على التعامل مع النص باعتباره مجالا قرائيا يتطلب جودة القراءة و الاهتمام من أجل الفهم (القراءة و الفهم الصحيح).[/rtl]
[rtl]ـ تحديد الفقرات التي سيتناوبون على قراءتها، و توزيع القراءات الفردية بدءا بالمجيدين، و يستحسن أن يقرأ في الحصة الأولى أكبر عدد من التلاميذ.[/rtl]
[rtl]ـ لا توزع القراءات الفردية بشكل تتبعي آلي بين التلاميذ تجنبا للملل و عدم الاكتراث.[/rtl]
[rtl]ـ يقرأ التلميذ المنتدَب و ينصت الآخرون متتبعين ما يُقرأ بيقظة للمشاركة في تصحيح أخطاء القارئ وفق التقنية التالية:[/rtl]
[rtl]+ تنبيه القارئ المخطئ لجعله يعيد قراءة الجملة و يصحح خطأه بنفسه[/rtl]
[rtl]+ إذا لم يتمكن القارئ من التصحيح، ينتدبُ أحد التلاميذ ليصحح الخطأ[/rtl]
[rtl]+ إذا لم يتوفق المصحح في ذلك، يتدخل المدرس للتصحيح.[/rtl]
[rtl]ـ حث المدرس للتلاميذ ـ عن طريق خلق تنافس و حماس ـ على تلافي الوقوع في الأخطاء، على ألا يُعتبر الخطاُ نوعا من الجريمة التي تستحق الغضب أو الاستهزاء أو العقاب.[/rtl]
[rtl]ب) الوسائل: المحاكاة و التقليد ، توجيهات المدرس.[/rtl]
[rtl]ج) التقويم:تصحيح الأخطاء ذاتيا و المشاركة في تصحيح أخطاء الغير. [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]6) بناء معنى النص:"فهم المقروء اعتمادا على الشرح اللغوي و الإجابة على أسئلة الفهم".[/rtl]
[rtl]أ) التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:[/rtl]
[rtl]شرح الرصيد اللغوي:ـ بعد التحكم النسبي في سيولة القراءة ، يشرع المدرس ـ بموازاة مع القراءات الفردية ـ في شرح المفردات و العبارات المعتقد أنها صعبة أو جديدة على أن ينطلق من المعنى المرتبط بالسياق.[/rtl]
[rtl]ـ يسجل في جدول معدّ لذلك الكلمة أو العبارة و شرحها، و يدعو بين الحين و الآخر التلاميذ لتركيبها في جمل بسيطة.[/rtl]
[rtl]ـ يترك الحرية للتلاميذ لمن أراد أن ينقل الكلمات و العبارت المشروحة في كراساتهم المنزلية.[/rtl]
[rtl]أسئلة الفهم:[/rtl]
[rtl]ـ بعد التأكد من فهم المتعلمين للرصيد، ينتقل بهم إلى فهم معاني النص عن طريق طرح أسئلة حوارية تثير نقاشا حول نقاط معينة من مكوناته،و يكون الجواب عنها واردا في النص، و يقتصر دور المتعلم على اختياره بالاعتماد على الذاكرة أو بالرجوع إلى النص و التعبير عنه. و يشترط في الأسئلة المقترحة لهذه العملية أن تكون واضحة و مرتبة و تغطي مختلف أفكار النص.[/rtl]
[rtl]ب) الوسائل:الكتاب المدرسي ، المعجم اللغوي ، جدول الشروح.[/rtl]
[rtl]ج) التقويم: الأسئلة و المناقشة التي ينشطها المدرس.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]7) الإعداد القبلي:" التحضير للحصة الثانية من النص".[/rtl]
[rtl]أ) التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:[/rtl]
[rtl]ـ حث المتعلمين على التمهر في قراءة النص و إمدادهم بالأنشطة التي يتوجب عليه تهيئتها استعدادا للحصة المقبلة.[/rtl]
[rtl]ب) الوسائل: دفاتر الإعداد المنزلي.[/rtl]
[rtl]ج) التقويم: أسئلة الإعداد القبلي.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]الحصة الثانية: "القراءة و التفكير"[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]1) التمهيد:"استحضار مكتسبات الحصة الأولى".[/rtl]
[rtl]أ ـ التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:[/rtl]
[rtl]ـ تقويم تشخيصي للإعداد القبلي.[/rtl]
[rtl]ـ يكون التمهيد للحصة بطرح أسئلة للربط و التذكير قصد ربط الحصة السابقة بالحصة اللاحقة.[/rtl]
[rtl]ب ـ الوسائل: الأسئلة المتنوعة.[/rtl]
[rtl]ج ـ التقويم: أسئلة الاستذكار.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]2) القراءة الصامتة ـ 3) الأسئلة الاستطلاعية ـ 4) القراءة النموذجية ـ 5) القراءات الفردية:[/rtl]
[rtl]ـ يتم التعامل مع أنشطة هذه المقاطع وفق التدبير المقترح في الحصة الأولى، على أن يتم التركيز على التلاميذ المتعثرين (دعم مندمج).[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]6) التفكير: "فهم خلفيات النص و استحضار الخبرات الشخصية"[/rtl]
[rtl]أ ـ التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:[/rtl]
[rtl]ـ الانطلاق من المعطيات الأولية الواردة في النص و التوسع فيها و العمل على تجاوزها إلى تداعيات و امتدادات ذات أبعاد مختلفة،و ذلك عن طريق طرح أسئلة لا يكون الجواب عنها واردا في النص بشكل مباشر، بل تستدعي التفكير للتوصل إلى المسكوت عنه في النص ، و إدراك ما وراء السطور.[/rtl]
[rtl]ب ـ الوسائل: الأسئلة المتنوعة.[/rtl]
[rtl]ج ـ التقويم: أسئلة التفكير.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]7) هيكلة النص: "تحليل النص و وضع تصميم له "[/rtl]
[rtl]أ ـ التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:[/rtl]
[rtl]ـ مساعدة المتعلمين على تحديد الفكرة العامة للنص و الأفكار الأساسية، و تسجيل أحسن النماذج على السبورة.[/rtl]
[rtl]ـ استدراجهم لوضع تصميم للنص القرائي يحدد مقدمته و عرضه و خاتمته ( هذه العملية خاصة بالسنتين 5 و 6).[/rtl]
[rtl]ب ـ الوسائل: الأسئلة المتنوعة.[/rtl]
[rtl]ج ـ التقويم: التمكن من تحديد الأفكار الجزئية و الفكرة العامة للنص.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] البحث: "تعويد المتعلم على البحث و التوسع في أفكار النص و تنمية التعلم الذاتي لديه"[/rtl]
[rtl]أ ـ التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:[/rtl]
[rtl]ـ يستعرض المتعلمون بحوثهم ـ التي كلفوا بها في إطار الإعداد القبلي ـ و المتعلقة بالبحث في جوانب مختلفة للنص القرائي، و يتم عرض ما تم جمعه قصد مناقشته و تصحيحه و تعميم ما يمكن تعميمه.[/rtl]
[rtl]ب ـ الوسائل: دفاتر الإعداد المنزلي ، السبورة.[/rtl]
[rtl]ج ـ التقويم: تنويع الإنتاجات.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]9) الإعداد القبلي: " التحضير للحصة الثالثة من النص"[/rtl]
[rtl]أ) التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:[/rtl]
[rtl]ـ حث المتعلمين على التمهر في قراءة النص و إمدادهم بالأنشطة التي يتوجب عليه تهيئتها استعدادا للحصة المقبلة.[/rtl]
[rtl]ب) الوسائل: دفاتر الإعداد المنزلي.[/rtl]
[rtl]ج) التقويم: أسئلة الإعداد القبلي.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]الحصة الثالثة: "القراءة و الاستثمار"[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]1) التمهيد:"استحضار مكتسبات الحصتين السابقتين".[/rtl]
[rtl]أ ـ التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:[/rtl]
[rtl]ـ تقويم تشخيصي للإعداد القبلي.[/rtl]
[rtl]ـ يكون التمهيد للحصة بطرح أسئلة للربط و التذكير قصد ربط الحصتين السابقتين بالحصة اللاحقة.[/rtl]
[rtl]ب ـ الوسائل: الأسئلة المتنوعة.[/rtl]
[rtl]ج ـ التقويم: أسئلة الاستذكار.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]2) القراءة الصامتة ـ 3) الأسئلة الاستطلاعية ـ 4) القراءة النموذجية ـ 5) القراءات الفردية:[/rtl]
[rtl]ـ يتم التعامل مع أنشطة هذه المقاطع وفق التدبير المقترح في الحصة الأولى، على أن يتم التركيز على التلاميذ المتعثرين (دعم مندمج).[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]6) الاستثمار:" تقوية الكفاية اللغوية للمتعلم و توظيف بعض الظواهر اللغوية"[/rtl]
[rtl]أ ـ التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:[/rtl]
[rtl]ـ الربط بين القراءة و الدرس اللغوي من خلال طرح نماذج متعددة و متدرجة من التمارين اللغوية التي تدفع المتعلمين إلى القيام بأنشطة مثل:[/rtl]
[rtl]+ ترويج عبارات و صيغ و أساليب معينة و استعمال متحكمات لغوية.[/rtl]
[rtl]+ استخراج و استعمال ظواهر تركيبية و صرفية متنوعة.[/rtl]
[rtl]+ حل ألغاز لغوية و بناء أو حل شبكات لكلمات متقاطعة...[/rtl]
[rtl]- الإنجاز يكون كتابيا على أوراق.[/rtl]
[rtl]- إبراز علامات الترقيم، بوضعها في إطار، والمتحكمات بلون مغاير ضمن الأسلوب.[/rtl]
[rtl]- تقديم الإنجازات شفويا.[/rtl]
[rtl]ب ـ الوسائل: السبورة.[/rtl]
[rtl]ج ـ التقويم: تنويع الإنتاجات.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]7) الإعداد القبلي: " التحضير للنص القرائي المقبل"[/rtl]
[rtl]أ) التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:[/rtl]
[rtl]ـ حث المتعلمين على التمهر في قراءة النص القرائي الجديد و إمدادهم بالأنشطة التي يتوجب عليهم تهيئتها استعدادا للحصة المقبلة.[/rtl]
[rtl]ب) الوسائل: دفاتر الإعداد المنزلي.[/rtl]
[rtl]ج) التقويم: أسئلة الإعداد القبلي.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]4 ـ ملاحظات:[/rtl]
[rtl]ـ في السنة الثالثة، يتم استثمار الحصة الأولى بنفس النهج المبين أعلاه، و يتم دمج أنشطة الحصتين 2 و 3 في حصة واحدة.[/rtl]
[rtl]ـ يتم تجاوز مقطع " هيكلة النص" بالنسبة لتلامذة السنة الثالثة، و يقتصر فيه على تحديد أفكار النص في شكل عناوين بالنسبة لتلامذة السنة الرابعة.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]