ملتقى السماعلة
مرحبا بك بيننا زائرنا الكريم، تفضل بالانضمام الينا
https://smaala.forumactif.com/


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى السماعلة
مرحبا بك بيننا زائرنا الكريم، تفضل بالانضمام الينا
https://smaala.forumactif.com/
ملتقى السماعلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ننهي إلى علم الجميع أن الإشهار خارج عن سيطرة الإدارة
اسالكم الله أن تدعوا بالنصر لأهلنا في غزة

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

هل يجب القضاء على بيداغوجيـة الكفايـات ؟ جريدة حول التربية / فصل 1 - مقاطعة فالوني - بروكسيل .

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

مبشور

مبشور
كبير مشرفي القسم التربوي
كبير مشرفي القسم التربوي

جريدة نصف شهرية حول التربية
مقاطعة فالوني - بروكسيل
أحداث 13 إلى 27 - 10 - 2006


بيداغوجية التطرف


النص الذي يفتتح هذا العدد رقم ... هو فعلا " بلاط في مستنقع " ، نص مقدم من طرف مارسيل كراهاي Marcel Crahay ( جامعة جينيف و ULg ) . بالنسبة إليه ، إن مفهوم الكفاية هو فقط " جواب رديء لمشكل حقيقي " . يعترف مارسيل كراهاي بأن للمفهوم أفضلية وحيدة " وضع في الساحة البيداغوجية إشكالية موبلة المعارف في صميم و قلب حل المشكلات " . إن إحدى الصعوبات و المشاكل المدرسية التي تم توضحيها من قبل مختلف التيارات البيداغوجية الحديثة تكمن فعلا في إرهاق الطفل بـ " أفكار جامدة " و " معارف ميتة " . بالنسبة لما تبقى ، يذكر مارسيل كراهاي ، الذي كان منتميا و احد " الفاعلين لهذا التيار " للبيداغوجية الكفائية ، أنه لا يرى في المفهوم غير النقائص .

في استعادة و مراجعة لنشأة الاصلاحات المستلهمة انطلاقا من مرسوم المهام Décret Missions ، أوضح هذا البيداغوجي كيف لمفهوم الكفايات عرف عدة " انزلاقات خطيرة " بداية من تعريف الكفايات كـ " شبكة من المعارف المجندة في وضعية ،(...) كثر من البيداغوجيين اليوم ينظرون إلى الكفاية كقدرة تجند الموارد المعرفية المختلفة لمواجهة المشاكل المعقدة و المستجدة "

" التعقيد المستحدث " هكذا تم " تبنيه كمعيار " و سوف يجعل من المقاربة بالكفايات " بيداغوجية متطرفة " او حالة من " حالات الأزمات " مستبعدة في ذلك الوضعيات المألوفة ، الاعتيادية ، المتكررة . " و على هذا الأساس ، فالطبيب الجراح الذي ينجح للمرة الأربعين في زرع قلب اصطناعي لا يقدم الدليل على انه كفء" يقول مارسيل كراهاي مازحا و متهكما ، لأن المهمة المعقدة حسب رأيه ستكون روتيتية . إن المقاربة بالكفايات ، بإعلاء المستلزمات بشكل غير مبرر ، تعد " الخميرة المعدة من أجل الغوص من جديد في الفشل المدرسي ".

" هي مغارة علي بابا المفاهيمية يمكن أن نعثر بداخلها و بشكل متقارب جميع التيارات النظرية السيكولوجية بالرغم من ان هذه الاخيرة تتناقض فيما بينها " ، مفهوم الكفايات يؤسس فوق هذه كله " وهما تبسيطيا " الذي أتى مباشرة من المقاولة و لسوف يذهب إلى حال سبيله خائبا خاسرا مستغلا في ذلك البعد الانساني الضروري للمدرسة . إزاء هذا الوضع ، يطالب مارسيل كراهاي التخلي عن " دوكسا " الكفايات Doxa بينما يدافع عن " إعادة ترميم البيت للمواد التعلمية " les disciplines و العمل في ثلاثة مراحل : التعلم في السياق ، التحويل في سياقات أخرى و تعقل التعلمات .


يتبع .. فصل 2 : " قيادة المدرس " لـ Jacqueline Beckers




























Admin

Admin
المدير العام
المدير العام

يستحق المتابعة فعلا، ألف شكر

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى