ملتقى السماعلة
مرحبا بك بيننا زائرنا الكريم، تفضل بالانضمام الينا
https://smaala.forumactif.com/


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى السماعلة
مرحبا بك بيننا زائرنا الكريم، تفضل بالانضمام الينا
https://smaala.forumactif.com/
ملتقى السماعلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ننهي إلى علم الجميع أن الإشهار خارج عن سيطرة الإدارة
اسالكم الله أن تدعوا بالنصر لأهلنا في غزة

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

هل يجب القضاء على .. الفصل 2 و الأخير . مقاطعة فالوني - بيروكسيل . ترجمة .

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

مبشور

مبشور
كبير مشرفي القسم التربوي
كبير مشرفي القسم التربوي

* المدرس القائد :


قالت جاكلين بيكر Jacqueline Becker و هي في حالة الدفاع أن المفهوم الحديث للكفاية يحمل معه جودة إذا أعطى نفسا جديدا و أعاد الديناميكية للامكانات التدريسية إزاء قضية المعارف الميتة . فهي تحاجج و ترفض ، بشكل خاص ، عبارة التعقيد المستحدث و المتفرد " : ليس التعقيد هو الذي يستوجب بأن يكون مستحدثا ، لكن المهام الموضوعة هنا قيد التنفيد . يجب أن يكون التلميذ مستعدا للتعقيد من خلال و عبر التعلمات " الآتية من المدرسين بشكل تام و واضح " . في الحقيقة لا يكون هذا التعقيد أمرا حاصلا و مثبتا إلا في بعض الأحيان : حين تطبيق لعملية سهلة و بسيطة في القسم . أي حينما يلزم من التلميذ أن يختار عملية من بين العمليات المتعددة ليحل مسألة أو في حالة التشديد المتصاعد أيضا ، عندما يطلب منه توليف عدة طرق مستوعبة ، بل حتى من اجل تكييفها . من خلال هذه المراحل ، فإن ملازمة المدرس و مواكبته يظل عملا ضروريا أكثر من أي وقت مضى .

تقبل جاكلين بيكر مع ذلك أن المقاربة بالكفايات هي مقاربة أقل " أمنا " و يمكن للمقاربة وضع التلاميذ الأكثر ضعفا في صعوبات . لكن بالمقابل ، " أن نرفض العمل وفق المقاربة بالكفايات مخافة استفحال و تفاقم الفشل المدرسي أيضا ، و بالأخص لدى التلاميذ الضعاف ، لهو تنقيص من الديمقراطية و منع لهؤلاء التلاميذ في إبراز قدراتهم بغية التصرف في العالم و في المناسبات "



* كيفية الاستعمال

بالمناسبة ، يتذكر برنار روي Bernard Rey (ULB مختلف الانتقادات الموجه لمفهوم الكفايات و خاصة المفهوم المسمى بـ " العرضانية " la transversalité . لكن برفضه لفكرة الاصلاح الجديد المنطلق من الصفر ، فإنه يفضل تسطير " المخاطر و المنزلقات " المحتملة لمفهوم الكفاية ليتجه منحى آخر و يسلط الضوء بكل جدية على " الفرص و الفوائد التي يقدمها المفهوم " . يريد اقتراح على المدرسين وصفة " كيفية استعمال " .

ينتقد هذا البيداغوجي (ULB) أولا الاستعمال المخل الذي استخدم فيه منطق الكفايات أي عالم المقاولة . إلا أنه مقابل ذلك يدافع عن وجود مرجعية للكفايات تكون منتخبة ديمقراطيا و ذات وقع إيجابي و معدل " داخل الدول بحيث تحدث البرامج محليا و تحت يد السلطة التنظيمية لمجموعة مصغرة من المدارس مخافة ان تسقط المدرسة في اقتصاد السوق . ثم إضافة إلى ذلك ، يوضح روي Rey أن المفهوم لم يظهر في عالم الاقتصاد فحسب لكنه عرف تطورا ذا خصوصية ملازما له في الدائرة المدرسية .

على المستوى البيداغوجي تحديدا ، ينبه روي Rey على أن كلمة معقد تعني فقط " متكون من عناصر عديدة " . و بشكل أكثر تدقيقا ، يعيد روي Rey تجذر الكفايات و توطنها في المعارف بشكل كامل : " إنها متعايشة و كائنة بغيرها " consubstantiels . إن مفهوم الكفايات يدعو المدرسين ولوج المعرفة ، ليس من قبيل تذكر شروحات أو نصوص منطوقة و إنما كيف تتحقق المهام الثقافية الخاصة بهذه المعرفة " هكذا يقول روي شارحا . إذن يرفض روي Rey تعليل وجود الكفايات في ارتباط بـ " منفعيتها الاجتماعية " : سينكب الأمر على الاختزال المنفعي للكفايات الذي يجب أن يكون " في صلب المعارف المدرسية " . كما انه يسائل ( في مقال آخر مماثل لفلوني شونو ) الممارسة الفعلية و التطبيقية لفكرة " عائلة من المهام " التي سوف تستعمل نفس الكفايات : تعريفاتها تتغير حسب كل فرد على حدة و من فرد إلى آخر .

فيما يتعلق بالمعارف المدرسية ، فإن الوضعيات التي تقتضي أكثر من مجرد تطبيق ميكانيكي لعملية من العمليات أو إجراء تستلزم في واقع الأمر " تأويـلا " يقوم به التلميذ . " المشكل الأساسي الذي لم تحدثه المقاربة بالكفايات لكن أظهرته ، هو كيف يمكن للمارسة التعليمية قيادة جميع التلاميذ نحو تأويـل الوضعيات التي تنشدها المدرسة " هكذا يقول روي في استنتاجه .




* الايديولوجية الديداكتيكية


تبدو مساهمة فرانسيس تيلمان مساهة أكثر سوسيولوجية وأشد انتقادا ( أصبي الكبير ، ورشة البيداغوجية الاجتماعية ) . مساهمته تفكك بالكامل قبل كل شيء احدى الايجابيات المزعومة للمقاربة بالكفايات : البحث عن المعنى و خلق الدلالة لدى التلميذ و أبعد من ذلك ، حافزيتهم الكبيرة . " المعنى شيئ يبنى " متغلغل و متجذر في " قصدية أكثر شمولية و أكثر تأسيسا " : هو " القبول بأن نلعب لعبة المدرسة " . الأمر الذي ينبني على تحفيزات عديدة و عميقة خاصة بالأفراد .

مثل برنار روي ، يقلب فرنسيس تيلمان رأسا على عقب العلاقة ( الاكثر ) اعتيادية للكفايات / المعارف : " ليست المعرفة في خدمة الكفاية " . " فالكفايات ، بمعنى استخدام المعرفة هو الذي يكون في خدمة تملك هذه الأخيرة " . و أنه يرفض ، بوجه خاص ، الخطاب الايديولوجي للديداكتكيين المتعلق بانطلاق الاصلاحات . " بشكل قاطع ، تهتم الديداكتيك بالفرد المجرد الذي لا وجود له ماعدا في النمادج التنظيرية و حيث أن نشاطه هو ما يؤخذ بعين الحسبان و يتم صورنته على شكل افتراض " . و حينما يلاحظ هؤلاء الديداكتيكيون أن الواقع لا يتماشى و النظرية " ، فإنهم يخلصون من وراء ذلك أنه " يجب تغيير الواقع " ، الشيء الذي يؤدي ، بالتلازم أو بالمصادفة ، إلى مساءلة المدرسين ( مقاومتهم الشعيرة ضد أي تغيير ) .

لاحظ فرانسيس هذا الانحراف من خلال خطاب يدعم مهننة المدرسين . و باختصار ، إذا لم تحدث الاصلاحات سيكون مرد ذلك هو النقص الحاصل في التكوين و في . . " كفاية " المدرسين و ليس السبب يتجلى في " الغموض " التام للمفهوم . مما يؤدي بالنسبة للكاتب إلى تناقض : أن تطلب من المدرسين بان يصبحوا مهنيين احترافيين " عقلاء متبصرين " فهذا يفترض أن نترك لهم المزيد من الحريات في الاختيار المقرراتي و المزيد من الوسائل الديداكتيكية و ليس أن نفرض عليهم " الخطاب الأحادي " للكفايات المتراص كالحجر .




* الانتظار في الميدان

كما عرضت ذلك دومينيك لافنتين ( Dominique La Fontaine ( ULG في مقدمة الدفتر " إذا كانت المقاربة بالكفايات ليست سهلة في الحقيقة ، و لا تعد جوابا للمشاكل المطروحة حاليا إزاء المدرسة ، فإنها بالتأكيد تعتبر زاوية مناسبة للقيام بالهجوم و من تم طرح قضايا و أسئلة مهمة و أساسية تتعلق بالتعلمات " لكن ، تضيف دومينيك ، " من الممكن ان نتخوف من أن هذا الصراع الدائر بين الخبراء لن يزيد إلا بلبلة و إزعاجا للمدرسين و الممارسين العاملين في الميدان و الذين يتساءلون بكل مشروعية كيف لهؤلاء الفاعلين قدفوا بهم في مغامرة بيداغوجية حيث مخاطرها المتعددة تلوح في الآفاق " . و لا احد حمل جوابا لهذا المشكل .



















































































الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى