ملتقى السماعلة
مرحبا بك بيننا زائرنا الكريم، تفضل بالانضمام الينا
https://smaala.forumactif.com/


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى السماعلة
مرحبا بك بيننا زائرنا الكريم، تفضل بالانضمام الينا
https://smaala.forumactif.com/
ملتقى السماعلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ننهي إلى علم الجميع أن الإشهار خارج عن سيطرة الإدارة
اسالكم الله أن تدعوا بالنصر لأهلنا في غزة

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

كسافيي روجيرز .. في الناضــور . حوار في دقائق . ترجمة .

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

مبشور

مبشور
كبير مشرفي القسم التربوي
كبير مشرفي القسم التربوي

كسافيي روجيرز Xavier Roegiers هو مستشارعلمي في الاصلاح التربوي للتعليم بالمغرب ، يتابع عدة أنظمة تربوية في إطار مراجعة البرامج و أهداف التقويم . أ. ل.م. ألتقت به على هامش محاضرة أقيمت مؤخرا في مدينة وجدة فيما يخص بيداغوجية الادماج .. مقاربة ذات بعد إنساني .



ا. ل.م: : لقد اخترت لمحاضرتك عنوان بيداغوجية الادماج .. مقاربة ذات بعد إنساني . وقد بينت في كتابك السابق ، أنك قد استلهمت حدثا له علاقة بالمغرب الشرقي . أي علاقة ؟

كسافيي روجيرز : هناك علاقة خاصة جدا بين بيداغوجية الادماج و المغرب الشرقي l’Oriental . في أخر كتابي « بيداغوجية الادماج . أنظمة التربية و التكوين في قلب مجتمعاتنا » ، خصصت الصفحة الأولى لعائلة من الناضورعايشت من خلالها قصة مفجعة في شهر دجنبر 2009 أثناء سفر على متن الطائرة تربط بين بروكسيل و الناضور . زوجان مغربيان شابان ، كان لديهما في الطائرة نعش لطفليهما الصغير عمره سنتان و نصف ، لم يستطيعا أخذ نفس الطائرة لدفن ولدهما كما يجب . تعطلت الطائرة بفعل الترتيبات البوليسية . إنها قصة قد أفجعتني . إنني فعلت كل ما في استطاعتي لتغيير هذه الوضعية لكن بدون جدوى . و قلت في نفسي أننا قد وصلنا إلى نقطة الفقد للانسانية في علاقتنا الأخوية . بدأت إذن هذا الكتاب بالقصة هاته لأنها الشاهد لما يحدث في مجتمعنا في الغالب الأعم حيث أن الانسان يتم اعتباره كشيء أو كمجرد مستهلك . بكل حزن ، التعليم المخصص في أيامنا تحت تأثير العمولمة يميل لدعم هذا الصنف من الاختيار بحيث المهم من المعارف أضحى في يد التجار و المتجارة . أنظمة التعليم و التكوين هي في مراجعة مستمرة أكثر فأكثر فيما يخص القيم les valeurs التي تؤسس هذه الانظمة كذلك أيضا في الممارسات ، بلا فعالية في أغلبية الأوقات . و هي كذلك أكثر فأكثر غير منصفة ، منساقة وراء هذا الشكل الحالي للعولمة التي تنمط و توحد حتى القيم الانسانية.


أ.ل.م . : و هذا ما قمت به أثناء لقائك مع المكونين و المفتشين البيداغوجيين للمغرب الشرقي في محاولة لتسييق contextualiser القيم الجزئيية للقسم مع القيم العالمية للمجتمع ؟

كسافييي روجيرز : لأجل لذلك ما جعلني أتحدث في وجدة عن مقاربة curriculaire التي تهدف إلى توطيد الرباط بين الانسان و المجتمع . أعرف ان بيداغوجية الادماج يمكن ان تبدو كإجرائية أحيانا . لكن كل مقاربة من هذا النوع ، التي تآمل الانصاف و التي تتوجه نحو مجموع التلاميذ لبلد ما ، من اللازم أن تقدم لنفسها حدا أدنى من الأطر المهيكلة التي لا يجب ان تكون قاسية أو متصلبة . لقد اكتشفت ، طيلة السنوات العشرين الأخيرة ، أن الانظمة التربوية لها ميل في القول أن التعليم و المدرسة باستطاعتهما فعل ما يشاءان في القسم ، شريطة أن تكون هنالك بعض النتائج حاضرة . الشيء الذي يجعل من الأنظمة التربوية الحالية تُقوِّم النتيجة أكثر فأكثر و تولي أهتماما أقل بسيرورات التعلم ذاته . إجمالا ، نستمر أقل في التعلم و نُقوِّم أكثر فأكثر .



أ.ل.م. : لكن من يستفيذ من هذا الفارق و كيف يتم تصويبه ؟

كسافيي روجيرز : الفارق الذي يحدث بين التعلمات و التقويمات المستفيذ منه هو بعض الفئات من التلاميذ و المدارس التي تشكل فئات ذات الحظوة و التميز . للاستجابة لهذا النوع من الانزلاق للأنظمة التجارية في منظور لبيرالي جديد ، بات من اللازم إعطاء للمدرسة إطارا لا يكون متحجرا لكن مرجعية حتى يتسنى لكل التلاميذ القدرة على امتلاك المعارف و الكفايات الأساسية . الأمر الذي سوف يجعلهم مندمجين بسهولة في الحياة السوسيو مهنية . بإمكاننا الاعتقاد ،حينما نتحدث عن بيداغوجية الادماج ، أن المقصود من ذلك هو إطار هندسة البرامج . لكن وراء هذا الاطار يختبئ انشغال عميق لأنماء مجموعة من القيـم على مستوى البلد لفائدة كافة التلاميذ . و أحب أن أقول أن أدق التفاصيل في بيداغوجية الادماج PI لا يعد محصلة ضربة حظ او عن طريق المصادفة و لكنما مجموع النظرية قد تم إخضاعها للتجريب في معظم الدول .


أ.ل.م. : لقد أتيتم على ذكر لـ PI بعد سنوات عدة من البحث و التجريب . ما هو التعريف الذي تقدمونه لهذه البيداغوجية ؟

كسافيي روجيرز : إنها بيداغوجية تتمفصل حول خمسة محاور . تعبر عن الارادة القوية في القطع مع العولمة التي تعتبر المدرسة على أنها جسر ضيق لخدمة النظام الاقتصادي والسباق نحو الربح . تبحث لـ PI ، عكس ذلك ، في مد كل واحد بالأدوات و التجهيزات ، بشكل ملموس و متعقل ، تطمح لـ PI إلى وضع الطلب الاجتماعي و المدرسة في توافق و انسجام ، تحسين فعالية النظام التربوي و إنصافه . تقترح ، لهذا الغرض ، مسلكيات ملموسة لتسهيل إدماج التلميذ في المجتمع من خلال التمدرس الأساس . بتعبير المضامين ، تعترف بضرورة إنماء مختلف المحتويات مع تنمية لدى التلميذ حسن التواجدdes savoirs- être و الكفايات المستعرضة بغية معاودة استثمارها في وضعيات معقدة . بتعبير التوجهات البيداغوجية ، تصرح بضرورة العناية بالسيرورات البيداغوجية ، الصعوبات المتواجدة لدى التلاميذ ، و ليس فقط النتائج المحصلة عليها . حسب هذه الرؤية ، إنها لا تستبعد أي طريقة ديداكتيكية من شأنها أن تضع التلميذ في قلب التعلمات . بتعبير البروفيل مواصفات التخرج للتلميذ ، تؤكد لـ PI على أهمية تحديد البروفيل على أساس الكفايات compétences و المهارات savoir – faire .



ا. ل. م : في الواقع ، هناك رهانات تواجهها بيداغوجية الادماج ( PI ) و معها التربية . لهذا هل يعتبرالأمر جد مقلق ؟

كسافيي روجيرز : يجب القول على مستوى العالمي أن الأنظمة التربوية تنخرط في أسوأ توليفة ممكنة . أنظمة أكثر فأكثر متوحدة و أكثر فأكثر غير منصفة رغم وجود الارادة الطيبة عند البعض . حاليا ، النموذج المهيمن هو نموذج المقاربة عبر المعايرة les standards ( مشتق من بيداغوجية عبر الأهداف ) . متأسس حول مبدأ الاستخدام/ التشغيل [ رب العمل ] ، ينجح جيدا في توظيف ما هو ملموس ، قابل للتقويم ، لكنه يتغاضى الطرف عن المعقد . إنه نموذج صادف ثلاثة موانع رئيسية . أولا ، فهو متشابه و مستلب . ثانيا ، غير منصف في الأساس ، نظرا لأنه يروم أن لا يكون إلا تحت تصرف نخبة ذات التأهيل المرتفع . ثالثا ، يميل في فقدان العمق . التحدي اليوم ، الذي تقيمه بيداغوجية الادماج ، هو قيامها بتوليف المعقد le complexe ( المعنى ) مع الملموس le concret ( ما يقبل للتقويم ) . من جراء انتفاخ و تضخم البرامج ، ضغوطات ما هو مكتوب تمارس على المدرس الذي يتوجب عليه القيام بأكثر الأشياء في أقل الاوقات . فيكتفي بتحضير معلومات لا تنمي العقل النقدي لدى التلميذ .



DNCR à Oujda
24-02-20 11 à 10 :00





الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى