ملتقى السماعلة
مرحبا بك بيننا زائرنا الكريم، تفضل بالانضمام الينا
https://smaala.forumactif.com/


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى السماعلة
مرحبا بك بيننا زائرنا الكريم، تفضل بالانضمام الينا
https://smaala.forumactif.com/
ملتقى السماعلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ننهي إلى علم الجميع أن الإشهار خارج عن سيطرة الإدارة
اسالكم الله أن تدعوا بالنصر لأهلنا في غزة

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

بيداغوجيا التعاقد الخطأ اللعب

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

scoupidou_222

scoupidou_222
المدير التنفيذي
المدير التنفيذي

[b style="text-align: center;"] [/b]بيداغوجيا التعاقد
يندرج مفهوم التعاقد في إطار تيار"استقلالية الإرادة" الذي ينطلق من مبدأين أساسيين :
1- لا يمكن إكراه أي فرد على انجاز عمل دون رغبته..2-الالتزام يعطي القوة والمشروعية للقوانين.
    التعاقد هو تنظيم لوضعيات التعلم عن طريق اتفاق متفاوض بشأنه بين شركاء يتبادلون الاعتراف فيما بينهم قصد تحقيق هدف ما ,سواء كان معرفيا أو منهجيا أو سلوكيا...وتستند هذه البيداغوجيا إلى ثلاث بنيات :
1 – مبدأ حرية الاقتراح التقبل والرفض.
2- مبدأ التفاوض حول عناصر التعاقد.
3 – الانخراط المتبادل في إنجاح التعاقد.
بيداغوجيا الخطأ
    هي تصور ممنهج لعملية التعليم والتعلم ,يقوم على اعتبار الخطإ إستراتيجية للتعليم والتعلم...فهو إستراتيجية للتعليم لأن الوضعيات الديداكتيكية تعد وتنظم في ضوء المسار الذي يقطعه المتعلم لاكتساب المعرفة أو بنائها من خلال بحثه,وما يمكن أن يتخلل هذا البحث من أخطاء...وهو إستراتيجية للتعلم لأنه يعتبر الخطأ أمرا طبيعيا وايجابيا يترجم سعي المتعلم للوصول إلى المعرفة...وتتأسس هذه البيداغوجيا على ثلاثة أبعاد أساسية وهي :
1 – البعد الإبستمولوجي : يرتبط بالمعرفة في حد ذاتها,بحيث يمكن للمتعلم ارتكاب الأخطاء التي وقعت فيها البشرية من قبل في تاريخ تطورها العلمي.
2 – البعد السيكولوجي : يتجلى في اعتبار الخطإ ترجمة للتمثلات التي راكمتها الذات-المتعلم- من خلال تجاربها, وتكون ذات علاقة بالنمو المعرفي للمتعلم.
3 – البعد البيداغوجي : يرتبط بالأخطاء الناجمة عن عدم ملاءمة الطرائق البيداغوجية لحاجات المتعلم.
ويمكن تصنيف الأخطاء إلى:
* الأخطاء المرتبطة بالمتعلم: قد تكون منتظمة أو عشوائية.
* الأخطاء المرتبطة بجماعة القسم : تنقسم بدوره إلى أخطاء منعزلة وأخرى دالة أو معبرة.
* الأخطاء المرتبطة بالمهمة : تكون ناتجة عن سوء فهم ما هو مطلوب.
بيداغوجيا اللعب
       عندما نتحدث عن اللعب فان أول ما يتبادر إلى الذهن على أنه ذلك العمل الذي يقوم به الإنسان بغرض التسلية وتمضية الوقت ,واللعب بهذا المعنى يرتبط بالنواحي السلبية وبخاصة عندما نتحدث عن التعليم والعملية التعليمية التعلمية .إن هذا النوع من اللعب هو اللعب غير الموجه وغير الهادف, ولكن عندما يكون اللعب موجها وذا قيمة تربوية فانه يلعب دورا حاسما في بناء شخصية المتعلم ويسهل التعلمات وبمجهود أقل,هذا إذا ما استغل بطريقة صحيحة...وهو ما أكد عليه "كود" عندما عرف اللعب على انه نشاط موجه يمارسه الأطفال بهدف التسلية ويستثمره الكبار في تنمية سلوك الأطفال وشخصياتهم.وهذا هو هدف الألعاب التعليمية ,فهي تستخدم بغرض إنماء العقل كما يرى "بياجيه" وتسهيل محتوى التعلم وفهمه...ويهدف اللعب البيداغوجي عموما إلى :
- تنمية القيم والمهارات والذكاءات.( مهارات الملاحظة – نفسحركية - تواصلية...)
- تنمية التنافس الايجابي والقبول باحترام القواعد والقوانين.
- تنمية شخصية متسامحة مع الذات ومع الغير.
 
* أنواع اللعب البيداغوجي :
   هناك أنواع كثيرة من اللعب البيداغوجي نذكر منها : لعب الأدوار والمحاكاة, اللعب التعبيري , اللعب الفني والرياضي , اللعب الإدراكي/الذهني , اللعب الحس حركي , اللعب الإبداعي ,...وفي كل لعبة لابد من توفر مجموعة من العناصر أو الشروط : 
- الأدوار : في اللعبة الواحدة يتم تحديد ادوار معينة للأفراد ذوي العلاقة.
- القواعد والقوانين : فاللعبة تحكمها قواعد وقوانين محددة سلفا يجري الاتفاق عليها من قبل الأفراد أو اللاعبين.
- الأهداف : لكل لعبة أهداف محددة.
- الطقوس : لكل لعبة نمط سلوكي متعارف عليه لا يتصل بالأهداف أو القوانين إلا انه ضروري لارتياح اللاعب للعبة والاستمرار فيها...
- اللغة : لكل لعبة مصطلحاتها أو قاموسها الخاص بها والواجب تعلمها واستعمالها.
- القيمة أو المعيار : لكل لعبة معايير نجاح معينة أو قيمة معينة.

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى