ملتقى السماعلة
مرحبا بك بيننا زائرنا الكريم، تفضل بالانضمام الينا
https://smaala.forumactif.com/


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى السماعلة
مرحبا بك بيننا زائرنا الكريم، تفضل بالانضمام الينا
https://smaala.forumactif.com/
ملتقى السماعلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ننهي إلى علم الجميع أن الإشهار خارج عن سيطرة الإدارة
اسالكم الله أن تدعوا بالنصر لأهلنا في غزة

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

آليات وأدوات هامة لتنفيذ المذكرة 204

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin

Admin
المدير العام
المدير العام

آليات وأدوات هامة لتنفيذ المذكرة 204
السلام عليكم

أخواتي ، إخواني، أضع رهن إشارتكم برنامجا متكاملا يعتبر مرجعا هاما لفهم المذكرة 204 و تنفيذ بنودها وخاصياتها بشكل واضح ومفصل حيث دعم الشرح بآليات وأدوات عملية تغنيكم عن الحسابات.
احيط علم جميع الإخوة الكرام أن البرنامج يهم جميع المستويات وأنه يمكن اعتماده كمرجع لتقويم الموارد والكفايات خلال المراحل الاربعة.
سارعوا لتحميل نسختكم .
طريقة استعمال البرنامج :
1- قم بتفكيك البرنامج بصيغة rar
2- افتح البرنامج بالضغط على " شرح المذكرة 204"
3- تتبع الشرح إلى أن تصل إلى الصفحات الأخيرة أنذاك إضغط على رابط المستوى المرغوب وتمتع بالأداة الرائعة للتنفيذ.
آليات وأدوات هامة لتنفيذ المذكرة 204 مع كامل الاحترامات لأستاذنا الجليل مبشور

مبشور

مبشور
كبير مشرفي القسم التربوي
كبير مشرفي القسم التربوي


السلام عليكم و رحمة الله .

أشكرك على كلماتك الودودة و خفة دمك و رزانة عقلك . فأنت تنعتني بأجمل النعوت و أنا من جهتي أخاف على نفسي و ألزمها مكانها هنافي الارض بين الأحبةالذين ينشدون محبة الآخر مثلك ويتقون لما هو أرفع وأجمل .. قد تكفي العبارات في بعض اللحظات و فد لا تكفي أحيانا و نعود هكذا ذواليك ..

أما المذكرة رقم 204 ، التي تشكل قضية الساعة ، فإني بكل صراحة أقدر مجهوداتك و بحثك الجاد المتواصل ، فلقد قيل : من أصاب له أجرين و من أخطأ فله أجر واحد . اطلعت على نمودج واحد خصص لدراسة هذه المذكرة قبل هذه الساعة بالضبط و أنا أكتب هذاالرد.. و وجدت أن المعلوماتك في ملف ppt كانت أوفر و أدق نعم بعض الشيء . سأبدأ ببعض الملاحظات معقبا عليها تارة و تارة أخرى ملمحا وجه الصواب في انتظار باقي الردود الأخرى الآتية من الاخوة و الأخوات عونا ومساهمة منهم :

- فيما يرجع للنقطة الاضافية :
قال : المتعلم لا يستفيد قطعا من النقطة الاضافية إذا استفاد من نقطة الاتقان.
أقول - العكس هو الصحيح .
تعقيب - تلعب النقطة الاضافية دورا مهما جدا ليس على مستوى التنقيط الآني للتلميذ ولكن لمعرفة درجة التحكم في الكفاية على مستوى سياسة النظام التعليمي بأكمله و بشكل موسع . لأن التلميذ قد يحصل على 6/10 و هو مع ذلك ما حقق الكفاية المطلوبة..

قال : المتعلم يستفيد من النقطة الاضافية في حين يمكنه الاستفادة أيضا من نقطة الاتقان .
أقول : إن هذه الاستفادة ليست مشروطة بأي حال من الأحوال. لكل نقطة من النقط المذكورة قانونها الخاص . أو ما المراد بكلمة : في حين ..!!
تعقيب : من الممكن أن يحصل التلميذ على ما مجموعه 11 نقطة : 9نقط في الكفايات + 1 نقطة في جودة التقديم + 1 نقطة مستوى التحكم أي النقطة الاضافية


قال : المتعلم لا يستفيد قطعا من النقطة الاضافية و لا يمكنه الاستفادة من نقطة الاتقان .
أقول : ما السبب في ذلك ؟
تعقيب : بالنسبة للتلميذ الذي يحصل على 11 نقطة ، في هذه الحالة نحدف 1نقطة الخاصة بجودة التقديم و نترك النقطة الاضافية نظرا لأهميتها في احتساب المعدل الوطني العام على صعيد السياسة التعليمية للبلد كأحد المؤشرات الدالة على تحقيق الأهداف التربوية و الادماج خاصة . فبدون وجود هذه النقطة التي تلعب الدور الفارق ، من جهة، بين من يمتلك الكفاية و من لا يمتلكها من جهة اخرى أي بمعنى من الممكن لتلميذ أن يحقق فقط معدلا لا غير .. و في هذه الحالة فإنه من الصعب حقيقة فعل أي شيءفي ميدان تطوير الكفايات إذا لم تتخذ هذه التدابير الاحترازية .


قال : في حالة حصول المتعلم على 3/3 و 3/3 و 0/3 أو 0/3 و 6/6 من المحتمل جدا أن يكون هناك خلل ما في :
- أدوات التصحيح - عملية التصحيح - مسك النقط .
أقول : هذا كلام غير واضح . هو منقول من القرص المدمج الموزع مؤخرا على السادة و السيدات رؤساء المؤسسات قصد تدارس المذكرة ؛و قد حدث بالفعل نقاشا محتشما و غير واضح بصدد هذه النقطة .. لم تكتمل ربما معالمها إلا فيما بعد
تعقيب : القاعدة الذهبية هي كالآتي : تمنح النقطة الاضافية لكل من :
* أولا : حصل على ثلثين مرتين Deux fois deux tiers
* ثانيا : لا يجب أن يحصل التلميذ على الصفر le zéro في احد المعايير الثلاثةو هي ( الملاءمة - الاستخدام السليم للموارد - الانسجام ) . نلاحظ ان معيار الاتقان أو جودة التقديم [ الذي خلق لنا المشكلة ] قد تم اقصاؤه في هذه المرحلة لأنه يعتبر ذا اهمية ثانوية مفارنة مع باقي المعايير الأخرى . أهمية الصفر ( 0 ) أمر لا يستهان به

أكتفي بهذا القدر عند حدود هذه النقطة الاضافية ، في انتظار نقط أخرى أكثر تشويقا و سخونة، مثيرة للجدل و المناقشة كالفرق مثلا بين الحد الأدنى و احتساب المعدل ؟ و متى نستخدم المعاملات و هل تستخدم عل وجه الاطلاق أم هناك شروط و ما هي هذه الشروط ؟

أتمنى ان أكون عند حسن ظن الجميع ، و الله الموفق و السلام . مبشور





















Admin

Admin
المدير العام
المدير العام

.ألف شكر أستاذي على التفاعل الجيد النابع من القناعة والعمق، وألف تحية لروح الأستاذ الرافع راية الشرف والتفاني والاثقان

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى