ملتقى السماعلة
مرحبا بك بيننا زائرنا الكريم، تفضل بالانضمام الينا
https://smaala.forumactif.com/


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى السماعلة
مرحبا بك بيننا زائرنا الكريم، تفضل بالانضمام الينا
https://smaala.forumactif.com/
ملتقى السماعلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ننهي إلى علم الجميع أن الإشهار خارج عن سيطرة الإدارة
اسالكم الله أن تدعوا بالنصر لأهلنا في غزة

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ما سبب التراجع الصاروخي للتعليم بالمغرب ؟

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

scoupidou_222

scoupidou_222
المدير التنفيذي
المدير التنفيذي

ما سبب التراجع الصاروخي للتعليم بالمغرب ؟
هذا السؤوال يبدو غريبا بعض الشيء لتلاميذ و لكن العكس بالنسبة للأساتذة ، قررت و ضع موضوع في منتدى دفاتر نظرا لما لها من مميزات لمعرف الجواب على الكل مناقشة هذا الموضوع ( أساتذة و تلاميذ ) لتوصل إلى حل يرضى به الطرفين السابقين.
أنا من وجهة نظري أن التعليم بالمغرب يستلزم أن تكون متابعة من طرف الوالدين لأبنائهم و إعادة النظر في المقررات الصادرة ، كما أني لا أتردد في القول بأن العصى هي مفتاح التمدرس الراهن إذ أصبحنا نرى أن نسبة العصى في المستو الإبتدائي أصبحت تتناقص و يتناقص معها مستوى التلاميذ + ما ذا سيحدث للتعليم في أفق 2015 - لا شك أننا سنجد مستويات لا تستحق النظر فيها .
نعود إلى الجانب الأخر ( أساتذة ) يمكن إعتبار الأساتذة في الوقت الراهن هو مصدر إلقاء الدرس فقط لا غير و عدم دمج التلاميذ في إعطاء وجهة نظرهم في الأستادة تفسير ذلك هو أن المؤسسة تعطي الحق للأساتذة في إعاء وجهة نظرهم في التلاميذ و لما لا يتم إعطاء التلاميذ الحق في إبداء و جهة نظرهم في الأساتذة .
أتركم لكم الباقي لتجيبوا عنه بأنفسك
أتمنى المزيد من الردود

مبشور

مبشور
كبير مشرفي القسم التربوي
كبير مشرفي القسم التربوي

من الصعب جدا التحدث عن التعليم في المغرب و هو لا يزال في مراحله الأولى الاصلاحية والمتعثرة ، و أصعب من ذلك هو أن تجد من يدافع علنا عن هذا الاصلاح .. و يتخذه أسلوبا نضاليا و حركة من اجل تقويم الهياكل و البينات التعليمية المتهرأة . ليس هناك من طريق آخر سوى الاصلاح !
بطبيعة الحال ، لو كان الاصلاح يهتم فقط يتمرير المعلومات و إصدار التعليمات ضاربا هكذا عرض الحائط تطلعات رجال التعليم و طموحاتهم ، فإن الأزمة ستظل كما هي ! للخروج من هذه الأزمة أو على الأقل تفكيك خيوطها الملتوية و الالتفاف عليها ، لا يسعنا ، بالمناسبة ، سوى الاشتغال عبر المجموعات و الفرق و إقامة الندوات و المحاضرات و التواصل بين جميع الأفراد .
أصبحنا الآن نتحدث عن قيادة التعليم و التعلم معا . و هناك بعض المفاهيم التربوية الجديدة التي بدأت تحتل مكانة بالغة الأهمية مثل المشاركة ، و التدبير الجماعي ، و المشاريع ، و الاستقلالية ، و الدعم المدرسي ، الخ، فلا بد أن يكون إيماننا بهذه الأفكار و المبادئ إيمانا راسخا و اعتقادا جازما و موقفا إيجابيا أساسه هو التطورات المستقبلية و النظريات البيداغوجية الحديثة . استحضر هنا نصا رائعا – كما تقولون – أشتغل عليه الآن و هو حوار بعنوان « الابحار نحو المقاصد » لـ ميشيال دو فلاي – سأرسله عما قريب للمنتدى الرائع تتمة للفائدة و للحوار .
لكن قبل إغلاق الصفحة ، أود ملامسة نقطتين أثارت حفيظتي و هما : العقاب البدني ، و مسألة تبسيط التعلمات . العقاب البدني في إطار احترام القانون و التعاقد الاجتماعي المبرم مع التلاميذ لا غير . لا أظن ان العقاب و الزجر و الاكراه و التسلط و الأستاذ المستبد يمكن إن يقيم علاقة متوازنة و يحقق بذلك نتائج مرضية آجلا أم عاجلا . مستحيل . أما تبسيط التعلمات فهذا أفيون مهدئ للأعصاب ، لا يخدم مصلحة التلميذ بتاتا عدا في التمرينات الأولية .. أما ما سيأتي فالأمر مرتهن بسيرورات ذهنية معقدة مثلها مثل تعقيد المدرسة و الحياة . هذه النقطة الأخيرة هي نقطة إضافية لإعناء الحوار . Au revoir .

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى