ملتقى السماعلة
مرحبا بك بيننا زائرنا الكريم، تفضل بالانضمام الينا
https://smaala.forumactif.com/


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى السماعلة
مرحبا بك بيننا زائرنا الكريم، تفضل بالانضمام الينا
https://smaala.forumactif.com/
ملتقى السماعلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ننهي إلى علم الجميع أن الإشهار خارج عن سيطرة الإدارة
اسالكم الله أن تدعوا بالنصر لأهلنا في غزة

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ما معنـى الكفايــات ؟ . Les archives de DISCAS . تعريب

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

مبشور

مبشور
كبير مشرفي القسم التربوي
كبير مشرفي القسم التربوي

ما هي الكفايات ؟

الكفايات هي الطاقة الكامنة التي يمتلكها الشخص اثناء القيام بفعل ما ( معرفة – تصرف savoir – agir ) ؛ المقصود بالفعل هنا هو إنجازية المهام المعقدة ( حل المسائل ، اتخاذ قرارت ، تحقيق مشاريع ) و ذلك بتجنيد الموارد المناسبة ( معارف خاصة و استراتيجيات ) في مختلف الوضعيات .
قوة المفهوم للكفايات تستند إلى الخصائص التالية :


الكفاية معقدة complexe

الكفاية تدمج المعارف ، الدرايات ، المواقف في سيرورة ( مؤلفة ) مؤدية إلى تمظهرات . يجب على التعليم أن يحترم هذا التعقيد . لا يكفي أن نضع التلاميذ مثنى مثنى لإنماء كفاية التعاون ، ولا يكفي أيضا أن نرسلهم إلى مصلحة الأنترنت لإنماء كفاية معالجة المعلومات . الكفاية la compétence تعني أكثر من قولها او موضوعها : إنها الموبلة la mobilisation الدورية و المتكررة ، في سياقات معقدة اكثر فأكثر ، لسيرورة تستدعي في آن جميع مكونات الكفاية.


الكفاية نسبية relative

عكس الهدف l’objectif المصوغ لكي يكون متحققا ، فإن الكفاية لن تكون ابدا « متحققة » : فهي تتطور طيلة الحياة . تتميز درجة نمائها بالتنوع و تعقيد السياقات التي يمكن أن تتمظهر من خلالها ، بواسطة الموارد المختصة التي يمكن أن تستخدمها و بواسطة المعايير الدقيقة أكثر فأكثر التي تحترمها الانجازات ( منتوجات أو نتائج ) الناتجة عنها . لأجل السماح لهذا الانماء المتواصل ، لا بد للمدرس الارتكاز إذا بشكل ممنهج على المعارف القبلية في ارتباط مع التعلمات الجديدة المراد تحقيقها ؛ يجب عليه أيضا الموبلة الدائمة و المستمرة لنفس الكفايات ، لكن مع التأكد من تخطيط في تنوع السياقات أو تعقيد المهمات les tâches.



الكفاية قوة potentielle

عكس الانجاز la performance ، الذي يتموقع في الماضي أو الحاضر و الذي من الممكن إذا الاكتفاء بقياسه أو ملاحظته ، فإن الكفاية تتجه نحو المستقبل l’avenir : نصممها نلقي بظلها ، نثمن احتماليتها في انها قادرة على الموبلة ( و إذن تفرز عدة إنجازات ) في المستقبل ، في سياقات مختلفة عن سياق التعلم ، حينما يكون التلميذ وحيدا امام مهمة موضوعة للتنفيذ . يجب على التعلم l’apprentissage أن يقدم نتائج ، لكن النتيجة وحدها ( المنتوج أو الانجاز ) لا يعد ضمانة للكفاية . من الممكن أن يكون جزء من الكفاية هو حاصل استنتاج انطلاقا من تأويل لانجازات متنوعة ، لكن بالأخص ، من الضروري ان ترتكز الكفاية على السيرورات les processus التي ساعدت في توليد هذه النتائج . لا يكفي أن نلاحظ ان التلميذ صمم صفحة الويب Web ( إنجاز ) حتى نقول عنه أنه كفء في التواصل بواسطة هذا الوسيط Médium و بالتالي أنه قادر على انتاج كل الأشكال صفحات الويب ( كفاية ) .



الكفاية تمارس في الوضعية en situation

تترجم الكفاية أساسا بمقدرتها على تدبير وضعية gérer بشكل فعال efficience ، سواء بتغيير الوضعية حتى تتوافق معنا ( الاستيعاب ) ، سواء بتكيفنا مع الوضعية ( التلاؤم ) . ليس الكفاية خاصية مطلقة للشخص ؛ إنها مرتبطة بالوضعية . الدليل ، بإمكاننا أن نكون أكفاء في وضعية معطاة و نصبح أيضا أكثر أقل كفاءة إذا تغيرت الوضعية . إن إنماء و تطوير كفاية ما يتم أساسا لما نقوم بتدبير الوضعيات اكثر فأكثر تنوعا و تعقيدا ، بمساعدة الموارد أكثر فاكثر تخصصا .



الكفاية تامة و غير مجزأة complète et insécable

لا يوجد مثلا جزء من كفاية او 50% من الكفاية . يجب ان تسمح الكفاية بتدبير وضعية ، و إلا سوف لن تكون كفاية ، بل موردا une ressource او مجرد بعد من أبعاد الكفاية . يجب على ربان الطائرة أن يتقن الاقلاع ، الابحار و النزول . لو كان يعرف فقط الاقلاع ، فهو ليس كفءا بالثلث : هذا ربان لا كفاية له إطلاقا ! لهذا السبب نقول ان إنماء الكفاية لا يجب أن يحصل بطريقة مجزأة أو دورية ، لكن يجب ان تحدث في آن بصورة مندفعة نحو المركز . الربان الكفء في الحد الأقصى يعرف الاقلاع ، الابحار و النزول ، مستعملا طائرة صغيرة ، مستغلا حالة الجو ، رفقة مساعد و محلقا غير بعيد . الربان الأكثر كفاءة يعرف الاقلاع ، الابحار و النزول على ظهر البوينك Boeing ، في الليل و مع لوازمه .



الكفاية قابلة للتحويل transférable

فلأنها من اللازم ان ينتج عنها تنوعا من الانجازات في ظل سياقات مختلفة ، لا يمكن للكفايات أن تختزل في مشروع ، في نتيجة أو في إنتاج قابل للمعاودة . تفترض supposition أن التلميذ سيكون قادرا على معاودة استخدام السيرورات مرة أخرى و ذلك بتكييفها بحزم مع السياقات الجديدة ( مستبدلا الأدوات ، منقحا الأجراءات ، على سبيل المثال ) ، و بالتالي عارفا كيف يقيم الفرق بين المهم l’essentiel ( مكونات الكفاية ) و السياقي le contextuel ( المعارف المتعلقة بالمادة المدرسة ، على سبيل المثال ) . فإذا كانت المهام ( المعارف المشهورة ، مثلا ) لا تمثل سوى تكرار للمهام المنجزة في السابق ، ندعم الانجاز و نقويه ( الشي الذي سيكون ربما نافعا في بعض الحالات ) ، لكن بفعلنا هذا لا نطور الكفاية في شيء ، لأن الكفاية تكمن في التحويل / النقل و ليس في معاودة المنتوج .



الكفاية وعي و شعور conscience

إن طابع الدينامية و القوة لدى الكفاية يمكن مقارنته بالمال الموجود في المصرف en banque : طاقة من الفعل متمظهرة في تنوع السياقات لكنها لا تحقق ذاتها إلا عندما ننفق هذا المال . لأن هذا المال cet argent لا قيمة له و لا يجديني نفعا إذا لم أكن على علم بطبيعة احتياطي في المصرف ، إذا لم أكن أعرف ماذا بإمكانه أن يسمح لي ام لا من حيث الشراء و إذا لم اكن قد حددت حاجياتي التي يسمح بتلبيتها . الحساب البنكي بدون صاحبه ينام ( و بفضل الأيام التي تمر ، ينتهي بفقدان قيمته ! ) نفس الشيء بالنسبة للكفاية ، التي يجب أن تكون واعية و مرتبطة بالحاجيات les besoins و بالمقاصد les intentions . لا يجب على التعليم إذا الاكتفاء « بجمع و تكديس المال » لفائدة التلميذ : لا بد أن يجعله سيدا على هذا المال و منحه القدرة على تصريفه بشكل معقول . من هنا تبدو اهمية اللجوء إلى الميتامعرفية la métacognition ، إلى « اعرف نفسك بنفسك » السقراطية ، إلى التقايم l’auto-évaluation ، جميع انواع الميكانيزمات التي من شأنها ان تجعل التلميذ يشعر و يحيا تعلماته بوعي ، لأن التعلم أساسه هو نقل التجارب عن طريق الفكر .


المصدر : Les archives de DISCAS



Admin

Admin
المدير العام
المدير العام

موضوع مميز أخي مبشور، إحاطة جيدة بالكفاية وتعريفها، الكفاية التي بالرغم من كل التعاريف والاجتهادات فيبقى تعريفها ناقصا يتأرجح في سياق الزمن والموضوع وما يرتبط بهما مؤثرات بمختلف أصنافها.

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى