ملتقى السماعلة
مرحبا بك بيننا زائرنا الكريم، تفضل بالانضمام الينا
http://smaala.forumactif.com/

ننهي إلى علم الجميع أن الإشهار خارج عن سيطرة الإدارة
اسالكم الله أن تدعوا بالنصر لأهلنا في غزة

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

بيان كيفية حساب معدلات الأقسام الفردية 1 و 3 و 5 . حسب مذكرة 204

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

مبشور

avatar
كبير مشرفي القسم التربوي
كبير مشرفي القسم التربوي
لدينا : خمس مجموعات من التلاميذ ، تصنف كالآتي : ) المستويـــات الزوجيــة : 1 و 3 و 5 )

1. مجموعة : أ - 1
2. مجموعة : أ - 2
3. مجموعة : ب - 1
4. مجموعة : ب - 2
5. خارجة عن التصنيف .


العمليات : 1- العتبة ( أو الحد الأدنى / نسبة التحكم في الكفايات / الموارد بنعم - لا)
2- المعدل ( العمليات الحسابية المألوفة باستعمال المعاملات و الأوزان )

بعض القواعد :
- الانطلاق من الأهم إلى المهـم .
- يتخذ التقويم شكل الهرم تبعا للمجموعات تفاديا للخلط و التكديس
- في البداية ، من الأفضل وضع النقط من الأكبر إلى الأصغر
- اجتناب قسمة الموراد السنوية على 12 مخافة تقليص المعدل النهائي .


التفاصيل :

تحديد مجموعة : أ – 1
الأسم : التلميذ الأول : ...................

[color:a77d=red]كـفاية . مرحلة . 4
( صنف أ ) : ( العربية / الفرنسية / الرياضيات ) النتيجية : 10/5 التحكـم : نعــم



تحديد مجموعة : أ – 2

الأسم : التلميذ الثاني :......................

كـفاية . مرحلة . 4 ( العربية / الفرنسية / الرياضيات ) النتيجة : 10/4 التحكـم : لا ، إذا :


العمليات : معدل كـفايات مرحلة 4 ( صنف أ + صنف ب ) في 60% [ 4 + 8 = 12 على 2 = 6 ] ثم : 6 في 6 = 36
معدل كـفايات مرحلة 3 ( صنف أ + صنف ب ) في 40% [ 7 + 4 = 11 على 2 = 5,5 ] - ثم : 5,5 في 4 = 22


معدل المرحلتين 3 و 4 :
36 + 22 = 58 . المعدل : 5,8 النتيجة : 5,8 / 10 التحكـم : نعـم
16+ 21 = 37 . المعدل : 3,7 ( التلميذ ثالث ) النتيجة : 3,7 /10 التحكم : لا ، إذا :





تحديد مجموعة : ب – 1

الاسم : التلميذ الثالث : ....................

معدل موارد المرحلة 4 في 4 ) . [ النقطة : 7 في 4 = 28 ] / معدل الموارد المرحلة 3 في 3 ) . [ النقطة : 7 في 3 = 21 ]

معدل الموارد للمرحلتين ( على 7 ) :
28 + 21 = 49 . 49 على 7 = 7 .
المعدل النهائي :
7 + 3,7 = 5,3 التنيجة : 5,3/10 التحكم : نعـم

6,1 + 2,4 = 4,2 ( التلميذ الرابع ) النتيجة : 4,2 /10 التحكم : لا ، إذا :



تضنيف مجموعة : ب – 2 :
الاسم : التلميذ الرابع :...................

موارد . مرحلة 2 في 3 ) . [ النقطة : 9 x 3 = 27 ] . مـوارد مرحلة 1 في 2 ) . [ النقطة : 10 في 2 = 20 ]

- معدل الموارد السنوية :
مرحلة 4 : النقطة : 7 في 4 = 28 .
مرحلة 3 : النقطة : 5 في 3 = 15 .
مرحلة 2 : النقطة : 9 في 3 = 27 .
مرحلة 1 : النقطة : 10 في 2 = 20
28 + 15 + 27 + 20 = 90


- معدل الموارد السنوي حسب الاوزان [ مثلا المستوى : 5 ] ( موارد 40% ) 90 في 4 = 36
- معدل الكفايات م. 4 و 3 السنوي حسب الأوزان [ مثلا المستوى : 5 ] ( كفايات 60% ) 2,4 في 6 = 14,4

- المعدل النهائي :

36 + 14,4 = 50,4 على 10 = 5 النتيجة : 5 /10 . التحكم : نعـم




خارج التصنيف : ( التلميذ الخامس ) النتيجة : 4 /10 . التحكـم : لا ( الدعم المدرسي ..! )



عدل سابقا من قبل مبشور في 14/6/2011, 13:07 عدل 1 مرات (السبب : تصحيح)

Admin

avatar
المدير العام
المدير العام
مجهود جبار أستاذي مبشور وكتطبيق سهل ومرن يسهل التعامل معه حتى بالنسبة للمبتدئين هذا تطبيق بصيغة اكسيل يغنيك عناء
الحساب والتصنيف
برنام صغير بصيغة اكسيل حسب المذكرة 204

مبشور

avatar
كبير مشرفي القسم التربوي
كبير مشرفي القسم التربوي
شكـرا على ملاحظتك . لقد سبق لي الاطلاع على " الاكسيـل " و وجدته يفوق كثيرا مما أتطلع عليه . إنما رغبتـي كانت دائما هو فعلا تبيسط المساطر و الوقوف على مكامن الخلل حتى تنجلي الرؤية بكل بساطة . أما كوني لم أصغ ذلك على شكل جدول إكسيلي او نحوه ، فلأنني مازلت أجهل تقنية " إدراج الجداول " عن طريق BBCode و تنشيط HTML .


كيفما كان الحال ، أود هنا الاشارة إلى بعض النقط :

- مازال التعامل الكلاسيكي للتقويم / المعياري سائدا في الأوساط الادراية و هذا من شأنه أن يلحق أضرارا جسيمة و غير متوقعة على بعض النتائج المهمة للتلاميذ ؛
- لا بد للتقويم من جدولة ، و تقديم بيان ، و مستخلص حساب ، وإجراء عملية حسابية للمعدلات مثلا أن يعكس حقيقة " مفهوم الادماج " كرؤية " معقدة في الظاهر لكنها لا تخلو من تفرد و جدية او شيء غير مألوف .. لم يكن عادة !
- في الأقسام الفردية 1 و 3 و 5 لم يتحدث المشرع عن " الشفوي " في عملية تصنيف المجموعات . هذه المستويات لديها كمرحلة أخيرة في مسيرة الادماج : المرحلة 4 أساسا : كفايات من صنف ( أ ) : عربية - فرنسية - رياضيات .



1.3 عند نهاية المستويات الفردية :
يتم اتخاذ قرار النجاح عند نهاية المستويات الفردية حسب الشروط التالية :
أ. الحصول في تقويم المرحلة الرابعة على الحد الأدنى ( على الأقل ) من التحكم في جميع الكفايات من صنف " أ " . و يصنف المتعلمات و المتعلمون المستوفون لهذا الشرط ضمن المجموعة " أ- 1 " ؛

أو


2.3 عند نهاية المستويات الزوجية غير النهاية
يتم اتخاذ قرار النجاح عند نهاية المستوى الثاني و الرابع ابتدائي حسب الشروط التالية :
أ. الحصول على الحد الأدنى ( على الأقل ) في جميع الكفايات من صنف " أ " في الفرض المحلي و في كفايات المرحلة الرابعة من صنف " أ " المرتبطة بتقويم الشــفــــوي . و يصنف المتعلمات و المتعلمون المستوفون لهذا الشرط ضمن المجموعة " أ - 1 " ؛

أو

نص المـذكرة تقول .

إذن :
الشفوي مع الفرض المحلي أو الأقليمي .









Admin

avatar
المدير العام
المدير العام
فعلا أصبح للشفوي دور فعال في معيار التقويم، وهنا لا بد من الوقوف بجدية على هذا المعطى الجديد والحفر في تجلياته وما وراء السطور، قد يرى البعض منا تغلب الشفهي على الكتابي وبالتالي سنجد نقصا على مستوى التعبير الكتابي، وقد يرى البعض عكس ذلك ويروم في ذلك التكامل في الغاية.

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى