لدينا : خمس مجموعات من التلاميذ ، تصنف كالآتي : ) المستويـــات الزوجيــة : 1 و 3 و 5 )
1. مجموعة : أ - 1
2. مجموعة : أ - 2
3. مجموعة : ب - 1
4. مجموعة : ب - 2
5. خارجة عن التصنيف .
العمليات : 1- العتبة ( أو الحد الأدنى / نسبة التحكم في الكفايات / الموارد بنعم - لا)
2- المعدل ( العمليات الحسابية المألوفة باستعمال المعاملات و الأوزان )
بعض القواعد :
- الانطلاق من الأهم إلى المهـم .
- يتخذ التقويم شكل الهرم تبعا للمجموعات تفاديا للخلط و التكديس
- في البداية ، من الأفضل وضع النقط من الأكبر إلى الأصغر
- اجتناب قسمة الموراد السنوية على 12 مخافة تقليص المعدل النهائي .
التفاصيل :
تحديد مجموعة : أ – 1
الأسم : التلميذ الأول : ...................
[color:a77d=red]كـفاية . مرحلة . 4
( صنف أ ) : ( العربية / الفرنسية / الرياضيات ) النتيجية : 10/5 التحكـم : نعــم
• تحديد مجموعة : أ – 2
الأسم : التلميذ الثاني :......................
كـفاية . مرحلة . 4 ( العربية / الفرنسية / الرياضيات ) النتيجة : 10/4 التحكـم : لا ، إذا :
العمليات : معدل كـفايات مرحلة 4 ( صنف أ + صنف ب ) في 60% [ 4 + 8 = 12 على 2 = 6 ] ثم : 6 في 6 = 36
معدل كـفايات مرحلة 3 ( صنف أ + صنف ب ) في 40% [ 7 + 4 = 11 على 2 = 5,5 ] - ثم : 5,5 في 4 = 22
معدل المرحلتين 3 و 4 :
36 + 22 = 58 . المعدل : 5,8 النتيجة : 5,8 / 10 التحكـم : نعـم
16+ 21 = 37 . المعدل : 3,7 ( التلميذ ثالث ) النتيجة : 3,7 /10 التحكم : لا ، إذا :
• تحديد مجموعة : ب – 1
الاسم : التلميذ الثالث : ....................
معدل موارد المرحلة 4 في 4 ) . [ النقطة : 7 في 4 = 28 ] / معدل الموارد المرحلة 3 في 3 ) . [ النقطة : 7 في 3 = 21 ]
معدل الموارد للمرحلتين ( على 7 ) :
28 + 21 = 49 . 49 على 7 = 7 .
المعدل النهائي :
7 + 3,7 = 5,3 التنيجة : 5,3/10 التحكم : نعـم
6,1 + 2,4 = 4,2 ( التلميذ الرابع ) النتيجة : 4,2 /10 التحكم : لا ، إذا :
• تضنيف مجموعة : ب – 2 :
الاسم : التلميذ الرابع :...................
موارد . مرحلة 2 في 3 ) . [ النقطة : 9 x 3 = 27 ] . مـوارد مرحلة 1 في 2 ) . [ النقطة : 10 في 2 = 20 ]
- معدل الموارد السنوية :
مرحلة 4 : النقطة : 7 في 4 = 28 .
مرحلة 3 : النقطة : 5 في 3 = 15 .
مرحلة 2 : النقطة : 9 في 3 = 27 .
مرحلة 1 : النقطة : 10 في 2 = 20
28 + 15 + 27 + 20 = 90
- معدل الموارد السنوي حسب الاوزان [ مثلا المستوى : 5 ] ( موارد 40% ) 90 في 4 = 36
- معدل الكفايات م. 4 و 3 السنوي حسب الأوزان [ مثلا المستوى : 5 ] ( كفايات 60% ) 2,4 في 6 = 14,4
- المعدل النهائي :
36 + 14,4 = 50,4 على 10 = 5 النتيجة : 5 /10 . التحكم : نعـم
• خارج التصنيف : ( التلميذ الخامس ) النتيجة : 4 /10 . التحكـم : لا ( الدعم المدرسي ..! )
1. مجموعة : أ - 1
2. مجموعة : أ - 2
3. مجموعة : ب - 1
4. مجموعة : ب - 2
5. خارجة عن التصنيف .
العمليات : 1- العتبة ( أو الحد الأدنى / نسبة التحكم في الكفايات / الموارد بنعم - لا)
2- المعدل ( العمليات الحسابية المألوفة باستعمال المعاملات و الأوزان )
بعض القواعد :
- الانطلاق من الأهم إلى المهـم .
- يتخذ التقويم شكل الهرم تبعا للمجموعات تفاديا للخلط و التكديس
- في البداية ، من الأفضل وضع النقط من الأكبر إلى الأصغر
- اجتناب قسمة الموراد السنوية على 12 مخافة تقليص المعدل النهائي .
التفاصيل :
تحديد مجموعة : أ – 1
الأسم : التلميذ الأول : ...................
[color:a77d=red]كـفاية . مرحلة . 4
( صنف أ ) : ( العربية / الفرنسية / الرياضيات ) النتيجية : 10/5 التحكـم : نعــم
• تحديد مجموعة : أ – 2
الأسم : التلميذ الثاني :......................
كـفاية . مرحلة . 4 ( العربية / الفرنسية / الرياضيات ) النتيجة : 10/4 التحكـم : لا ، إذا :
العمليات : معدل كـفايات مرحلة 4 ( صنف أ + صنف ب ) في 60% [ 4 + 8 = 12 على 2 = 6 ] ثم : 6 في 6 = 36
معدل كـفايات مرحلة 3 ( صنف أ + صنف ب ) في 40% [ 7 + 4 = 11 على 2 = 5,5 ] - ثم : 5,5 في 4 = 22
معدل المرحلتين 3 و 4 :
36 + 22 = 58 . المعدل : 5,8 النتيجة : 5,8 / 10 التحكـم : نعـم
16+ 21 = 37 . المعدل : 3,7 ( التلميذ ثالث ) النتيجة : 3,7 /10 التحكم : لا ، إذا :
• تحديد مجموعة : ب – 1
الاسم : التلميذ الثالث : ....................
معدل موارد المرحلة 4 في 4 ) . [ النقطة : 7 في 4 = 28 ] / معدل الموارد المرحلة 3 في 3 ) . [ النقطة : 7 في 3 = 21 ]
معدل الموارد للمرحلتين ( على 7 ) :
28 + 21 = 49 . 49 على 7 = 7 .
المعدل النهائي :
7 + 3,7 = 5,3 التنيجة : 5,3/10 التحكم : نعـم
6,1 + 2,4 = 4,2 ( التلميذ الرابع ) النتيجة : 4,2 /10 التحكم : لا ، إذا :
• تضنيف مجموعة : ب – 2 :
الاسم : التلميذ الرابع :...................
موارد . مرحلة 2 في 3 ) . [ النقطة : 9 x 3 = 27 ] . مـوارد مرحلة 1 في 2 ) . [ النقطة : 10 في 2 = 20 ]
- معدل الموارد السنوية :
مرحلة 4 : النقطة : 7 في 4 = 28 .
مرحلة 3 : النقطة : 5 في 3 = 15 .
مرحلة 2 : النقطة : 9 في 3 = 27 .
مرحلة 1 : النقطة : 10 في 2 = 20
28 + 15 + 27 + 20 = 90
- معدل الموارد السنوي حسب الاوزان [ مثلا المستوى : 5 ] ( موارد 40% ) 90 في 4 = 36
- معدل الكفايات م. 4 و 3 السنوي حسب الأوزان [ مثلا المستوى : 5 ] ( كفايات 60% ) 2,4 في 6 = 14,4
- المعدل النهائي :
36 + 14,4 = 50,4 على 10 = 5 النتيجة : 5 /10 . التحكم : نعـم
• خارج التصنيف : ( التلميذ الخامس ) النتيجة : 4 /10 . التحكـم : لا ( الدعم المدرسي ..! )
عدل سابقا من قبل مبشور في 14/6/2011, 13:07 عدل 1 مرات (السبب : تصحيح)