ملتقى السماعلة
مرحبا بك بيننا زائرنا الكريم، تفضل بالانضمام الينا
https://smaala.forumactif.com/


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى السماعلة
مرحبا بك بيننا زائرنا الكريم، تفضل بالانضمام الينا
https://smaala.forumactif.com/
ملتقى السماعلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ننهي إلى علم الجميع أن الإشهار خارج عن سيطرة الإدارة
اسالكم الله أن تدعوا بالنصر لأهلنا في غزة

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

بطاقة تقنية لمشروع القسم

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

scoupidou_222

scoupidou_222
المدير التنفيذي
المدير التنفيذي

[rtl]بطاقة تقنية لمشروع القسم[/rtl]



[rtl]المؤسسة: .........................................[/rtl]
[rtl]القسم الدراسي: السادس ابتدائي السنة الدراسية: 2011/2012[/rtl]
[rtl]المشروع: تنمية قدرات المتعلمات و المتعلمين على الممارسة القرائية و استثمار المقروء على مستويات عدة.[/rtl]
[rtl]شعاره: القراءة مفتاح المعرفة.[/rtl]
[rtl]المدة الزمنية للمشروع: على امتداد السنة الدراسية.[/rtl]

[rtl]1) الأطراف المشاركة في المشروع : الإدارة التربوية ، نادي الكتاب بالمؤسسة ، الأساتذة ، المتعلمون.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]2) المستفيدون و المستفيدات من المشروع: تلامذة المستوى السادس.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]3) الوضعية الحالية (أهم نتائج التشخيص):[/rtl]
[rtl]+ نقاط الضعف:[/rtl]
[rtl]ـ ضعف مرصود على مستوى الأداء القرائي لدى أغلبية تلامذة القسم.[/rtl]
[rtl]ـ عدم القدرة على استثمار النصوص القرائية على مستويات أبعد من فك الرموز اللغوية.[/rtl]
[rtl]ـ غياب ملكة القراءة الذاتية لدى جل المتعلمين.[/rtl]
[rtl]+ نقاط القوة:[/rtl]
[rtl]ـ توفر المؤسسة على خزانة مجهزة تحتاج فقط إلى حسن استغلال مواردها، و تواجد نادي الكتاب ضمن أنديتها التربوية.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]4) أهداف المشروع:[/rtl]
[rtl]ـ تعويد المتعلم على القراءة الذاتية ، و التي يعتمد فيها أساسا على نفسه و جهده بإرشاد من المدرس.[/rtl]
[rtl]ـ تدريبه على استغلال أوقات فراغه في قراءة الكتب المناسبة لمستواه، قصد توسيع آفاق تفكيره و تركيز معلوماته .[/rtl]
[rtl]ـ تنمية قدرته على التعامل مع النصوص الطويلة، و تجاوز التعامل مع النصوص القصيرة المذيلة بالشرح.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]5) الأعمال و الأنشطة المبرمجة لتحقيق الأهداف (الإنجاز):[/rtl]
[rtl]أـ تكوين خزانة خاصة بالفصل الدراسي: [/rtl]
[rtl]مع بداية السنة الدراسية، يُقترح على المتعلمين تكوين خزانة للفصل الدراسي عن طريق المساهمات الشخصية حسب الإمكانيات المتيسرة، و ذلك في إطار مقولة " ساهم بكتاب تقرأ ثلاثين كتابا"، و تنظم عمليات التبادل و الاستثمار من طرف لجنة مكوَّنة من المتعلمين تحت إشراف المدرس.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]ب) استثمار المقروء:[/rtl]
[rtl]ـ دعوة المتعلمين إلى البحث و الاطلاع على نصوص لها علاقة بالمجالات المدروسة (في كتب خزانة الفصل أو خزانة المدرسة أو نادي الكتاب)، حيث يتم تكليف مجموعات تصنف بحسب الأنواع القرائية (مجموعة القصص ، مجموعة المسرحيات ، مجموعة المقالات ...).[/rtl]
[rtl]ـ يتم استثمار المقروء في حصص أسبوع الدعم الموجه لجميع المتعلمين، حيث تتولى كل مجموعة تقديم المادة المقروءة و التعريف بها من حيث جنسها الأدبي (قصة،مسرحية،رواية،...) و مضامينها و أفكارها و وضع تصميم لها و استخلاص الحكم و العبر التي تناولها النص المقروء ... و ذلك قبل تكليف مجموعة أخرى بالبحث عن نصوص أخرى استعدادا للحصة المقبلة.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]ج ) مسرحة النصوص:[/rtl]
[rtl]ـ تحفيز كل مجموعة إلى تشخيص النصوص المقروءة، من خلال تشخيص أدوار الشخصيات في إطار إبداع شخصي أو جماعي، على أن يكون كل تلميذ قد اختار دورا معينا و انتهى من حفظه و أعد ما يلزمه من ملابس و أقنعة، استعدادا لتشخيصه مع زملائه.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]6) موارد المشروع:[/rtl]
[rtl]ـ البشرية: الأطر التربوية و الإدارية + المتعلمون.[/rtl]
[rtl]ـ المادية: مكتبة المدرسة ، كتب متنوعة ....[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]7) التتبع و التقويم:[/rtl]
[rtl]أ) التتبع و التقويم الداخلي:[/rtl]
[rtl]ـ حيث يتتبع المدرس إنجاز الأعمال بانتظام.[/rtl]
[rtl]ـ تنظيم ورشات للتقاسم مع مشروع قسم تلامذة المستوى الخامس.[/rtl]
[rtl]ب) التتبع و التقويم الخارجي: من طرف إدارة المؤسسة و مكتب نادي الكتاب بالمؤسسة.[/rtl]
 
[rtl] [/rtl]

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى