[rtl]بطاقة تقنية لمشروع القسم[/rtl]
[rtl]المؤسسة: .........................................[/rtl][rtl]القسم الدراسي: السادس ابتدائي السنة الدراسية: 2011/2012[/rtl]
[rtl]المشروع: تنمية قدرات المتعلمات و المتعلمين على الممارسة القرائية و استثمار المقروء على مستويات عدة.[/rtl]
[rtl]شعاره: القراءة مفتاح المعرفة.[/rtl]
[rtl]المدة الزمنية للمشروع: على امتداد السنة الدراسية.[/rtl]
[rtl]1) الأطراف المشاركة في المشروع : الإدارة التربوية ، نادي الكتاب بالمؤسسة ، الأساتذة ، المتعلمون.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]2) المستفيدون و المستفيدات من المشروع: تلامذة المستوى السادس.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]3) الوضعية الحالية (أهم نتائج التشخيص):[/rtl]
[rtl]+ نقاط الضعف:[/rtl]
[rtl]ـ ضعف مرصود على مستوى الأداء القرائي لدى أغلبية تلامذة القسم.[/rtl]
[rtl]ـ عدم القدرة على استثمار النصوص القرائية على مستويات أبعد من فك الرموز اللغوية.[/rtl]
[rtl]ـ غياب ملكة القراءة الذاتية لدى جل المتعلمين.[/rtl]
[rtl]+ نقاط القوة:[/rtl]
[rtl]ـ توفر المؤسسة على خزانة مجهزة تحتاج فقط إلى حسن استغلال مواردها، و تواجد نادي الكتاب ضمن أنديتها التربوية.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]4) أهداف المشروع:[/rtl]
[rtl]ـ تعويد المتعلم على القراءة الذاتية ، و التي يعتمد فيها أساسا على نفسه و جهده بإرشاد من المدرس.[/rtl]
[rtl]ـ تدريبه على استغلال أوقات فراغه في قراءة الكتب المناسبة لمستواه، قصد توسيع آفاق تفكيره و تركيز معلوماته .[/rtl]
[rtl]ـ تنمية قدرته على التعامل مع النصوص الطويلة، و تجاوز التعامل مع النصوص القصيرة المذيلة بالشرح.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]5) الأعمال و الأنشطة المبرمجة لتحقيق الأهداف (الإنجاز):[/rtl]
[rtl]أـ تكوين خزانة خاصة بالفصل الدراسي: [/rtl]
[rtl]مع بداية السنة الدراسية، يُقترح على المتعلمين تكوين خزانة للفصل الدراسي عن طريق المساهمات الشخصية حسب الإمكانيات المتيسرة، و ذلك في إطار مقولة " ساهم بكتاب تقرأ ثلاثين كتابا"، و تنظم عمليات التبادل و الاستثمار من طرف لجنة مكوَّنة من المتعلمين تحت إشراف المدرس.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]ب) استثمار المقروء:[/rtl]
[rtl]ـ دعوة المتعلمين إلى البحث و الاطلاع على نصوص لها علاقة بالمجالات المدروسة (في كتب خزانة الفصل أو خزانة المدرسة أو نادي الكتاب)، حيث يتم تكليف مجموعات تصنف بحسب الأنواع القرائية (مجموعة القصص ، مجموعة المسرحيات ، مجموعة المقالات ...).[/rtl]
[rtl]ـ يتم استثمار المقروء في حصص أسبوع الدعم الموجه لجميع المتعلمين، حيث تتولى كل مجموعة تقديم المادة المقروءة و التعريف بها من حيث جنسها الأدبي (قصة،مسرحية،رواية،...) و مضامينها و أفكارها و وضع تصميم لها و استخلاص الحكم و العبر التي تناولها النص المقروء ... و ذلك قبل تكليف مجموعة أخرى بالبحث عن نصوص أخرى استعدادا للحصة المقبلة.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]ج ) مسرحة النصوص:[/rtl]
[rtl]ـ تحفيز كل مجموعة إلى تشخيص النصوص المقروءة، من خلال تشخيص أدوار الشخصيات في إطار إبداع شخصي أو جماعي، على أن يكون كل تلميذ قد اختار دورا معينا و انتهى من حفظه و أعد ما يلزمه من ملابس و أقنعة، استعدادا لتشخيصه مع زملائه.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]6) موارد المشروع:[/rtl]
[rtl]ـ البشرية: الأطر التربوية و الإدارية + المتعلمون.[/rtl]
[rtl]ـ المادية: مكتبة المدرسة ، كتب متنوعة ....[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]7) التتبع و التقويم:[/rtl]
[rtl]أ) التتبع و التقويم الداخلي:[/rtl]
[rtl]ـ حيث يتتبع المدرس إنجاز الأعمال بانتظام.[/rtl]
[rtl]ـ تنظيم ورشات للتقاسم مع مشروع قسم تلامذة المستوى الخامس.[/rtl]
[rtl]ب) التتبع و التقويم الخارجي: من طرف إدارة المؤسسة و مكتب نادي الكتاب بالمؤسسة.[/rtl]
[rtl] [/rtl]